آخر الأخبار

بوعلي: فرنسة التعليم نكوص عن مسار التعريب

في تصريح خص به موقع “الرأي”، قال الدكتور فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، إن إصدار وزارة بلمختار لمذكرة وزارية تدعو من خلالها إلى تدريس مادتي الفزياء والرياضيات باللغة الفرنسية هو “تنفيذ فعلي لمسار فرنسة التعليم المغربي ونكوص عن مسار التعريب الذي لم يأت السيد بلمختار إلا لتنفيذه”.

وأضاف متحدثنا، أن الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية لطالما كان يحذر دوما من هذا المسار الفرنكفوني الذي يريد اقتلاع اللغة العربية من المدرسة وفق خطة وإجراءات تدبر في كواليس باريس، معتبرا ذلك “انقلابا صريحا” على الدستور وعلى كل النصوص المؤطرة التي وافق عليها الشعب المغربي وفق منطق: “أهم مهام الدستور هو خرقه”، حسب تعبير متحدثنا.

يشار إلى أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أصدرت مؤخرا مذكرة وطنية تدعو من خلالها إلى ضرورة اعتماد اللغة الفرنسية كلغة رسمية في تدريس مادتي الفزياء والرياضيات بالجذع المشترك التكنولوجي وشعب ومسالك التقني صناعي اعتبارا من الموسم الدراسي المقبل.

وأشارت وزارة بلمختار في ذات المذكرة إلى أن اعتماد اللغة الفرنسية في تدريس اللغتين المذكورتين يأتي في سياق “تصحيح الاختلالات التي تعرفها المنظومة التعليمية، وخصوصا منها تلك المتعلقة بتكامل المواد التعليمية في السلك الثانوي”.

الرأي









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014