آخر الأخبار

بيان المكتب الإقليمي للفدش بشأن الدخول المدرسي

تنفيذا لأجندة المكتب الوطني التي تهدف الى عقد المجالس الاقليمية للنقابة الوطنية للتعليم/ فــدش على مستوى ربــوع الوطن في أفــق انعقاد المجلس الوطني، انعقد المجلس الاقليمي للنقابة الوطنية للتعليم/ فــدش بمقر النقابة بآسفي تحت إشراف عضو المكتب الوطني محمد أيت واكروش و ذلك يــوم الأحد 25 أكتوبر 2015.
 في البداية قــدم الكاتب الاقليمي خالد نجاحي تقريرا مفصلا حول مجريات الانتخابات المهنية و ما رافـقها من إكراهات داخلية و تشويـــش على نقـابتـنا من طرف الادارة و نقابة الحزب الأغــلبي و المنشقيـــن و محتضنيهــم. كما عدد كل المشاكل التي رافقت الدخول المدرسي الحالي  و كذا المبادرات التي قام بها المكتب الاقليمي من أجل الحد من التجاوزات و الاجهاز على حقــوق نساء و رجال التعليم، مؤكـدا في كلمته على ضرورة مساهمة المناضليـــن و المناضلات في إغــناء مشروع المخطط الاستراتيجي للنهــوض بالنقابة الوطنية للتعليم/فــدش. ثم تناول الكلمة محمد ايت واكــــــروش عضو المكــتب الوطني ليقـــف على مجمل القضايا الاجتماعية و الاقتصادية و التربوية المتدهورة التي تمثل عنوانا بارزا لسياسة التحكم المرتبطة منهجيا بأساليب التضليل و التعتيـم و تزويــــر الحقائـق بهدف الاجهاز على مكتسبات الشعب المغربــي عامة و الشغيلة المغربيـــة على وجه الخصوص، و التي جاءت ثمــرة نضالات مريــرة و تضحيــــات جسام من طرف مناضلات و مناضلي الصف الديمقراطي الحداثي.
بعد ذلك فتح باب النقــاش ليتناول الحاضرون بالدرس و التحليل مشاكل الدخول المدرسي المرتبطة أساسا بالمذكرة المشؤومة 352/15 الصادرة بتاريخ 03/08/2015 التي ألحقت أضرارا كثيرة بنساء و رجال التعليم حيث فقدوا على إثرها استقرارهــم الذي دام لسنــوات. إضافة الى استفحال الاكتظاظ في الأسلاك الثلاث و تأخر فتح الداخليات و تعطيل الاطعام في الابتدائي و تكليف بعض الأساتذة خارج المدينة على بعد 50كـلـم، رغم أقدميتهـــم التي تتجاوز 20سنة.


كما أجمع الحاضرون على أن النقابة الوطنية للتعليم/فــدش مستهدفة من طرف عدة جهات بسبب مواقــفها الشجاعة و طرحها العميق لمعالجة اختلالات منظومة التربية و التكوين إنصافا لنساء و رجال التعليـــــم و حماية  مكتسباتهـــم و الدفــــاع عن المدرسة العموميــــة و مختـلف روادها.


في نهاية الفترة المسائية أصدر المجلس الاقليمي بيانا للرأي العام التعليمي جاء فيــه:

1-    يثمن بلاغ المكتب الوطني الصادر في 20 أكتوبر 2015.
2-    يهـــنئ عضوات و أعضاء المجـلس الاقــليمي عـــــلى النقـــاش الصريح الديمقــــراطي و الشفاف الذي طبع أشغال هذا اللقاء.
3-    يستنكــر تصريحات رئيس الحكومة الذي يتهم نساء و رجال التعليــم بأنهم هـــم السبب في تدهـــور منظومة التربية و التكوين.
4-    يتضامن مع ضحايا نظامي 1985 و 2003 و يشجب عدم التــزام الوزارة بتسوية ملف المرتبين في السلاليـــم 7 و 8 و ملف الملحقيـــن و المساعديــن التقنييـــن.
5-    يرفض استفــراد النيابة الاقليمية بعملية تدبير الفائض والخصاص و يطالب النائب الاقليمي بفتــح حــوار جاد و مسؤول مع النقابات لتدارس القضايا العالقة التي تؤثر على السير العادي للدراسة.
6-    يطالب النائب بإعادة النظر في بنية إعدادية الفهرية و ذلك بإرجاع روافـدها الأصلية حتى لا تبقى أغلب حجراتها فـــارغة و الأساتذة فــائضون و التلاميذ مكــتظـــون في 10 أقســـام فــقط !!
7-    يديــن المذكــرة 352/15 بتـــــاريخ 03 غشـت 2015 الخاصة بتدبـــــيــــر الفـــــائض والخصاص و التي كرست النهج التدبيــري المعتمد على تعميق الاكتظاظ و تفييض الأساتــذة من أجل تـــوهيـــم الرأي العام بسد الخصاص المهــول في هيئـــة التدريـــــس. و يطالب بالتراجع عنها لكونها ألحقــت أضرارا كثيرة بنساء و رجال التعليم ( لا سيما مكسب الاستقــرار).
8-    يطالب الوزراء بالتراجع عن التمديد القسري الى نهاية الموسم الدراسي بالنسبة للمتقاعدين الذين  بلغــوا تقاعد حد السن باعتباره إجــراء غـير دستــوري.
9-    يطالب الوزارة ببعث لجان تقصي الحقائق في ما تم العبث به من الميزانيات المخصصة للبرنامج الاستعجالي بهدف محاسبة و محاكمة كل من تبت في حقهم تبذيــر أو سرقة المال العام.
إن المجلس الاقليمي و هــــو يتابع بقــلق كبير ما يقع في الساحة التعليميــــة اقليميــــا و جهـــويا ووطنيا، يهيب بنساء و رجال التعليم  الى الاستعداد للتصدي لكل محاولات الاجهاز على مكتسبات الشغيلة التعليمية و المدرسة العمومية.
المكتب الاقليمي









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014