آخر الأخبار

الباكالوريا.. الهدوء يعود إلى مراكز الامتحانات بعد يوم تسريبات عاصف

عادت أجواء الهدوء إلى الثانويات التي اهتزت، أمس الأربعاء، في عدد من مدن المملكة، على وقع تسريب امتحان الرياضيات، إذ لم تسجل، إلى حدود الآن، أية حالة احتجاج جماعي من قبل التلاميذ، بعد أن قررت الوزارة إلغاء الامتحان في المادة المسربة وإعادته يوم غد الجمعة.

وذكر مصدر من الوزارة، أن التلاميذ، في كل مراكز الامتحانات، عادوا إلى استئناف الامتحانات بشكل عاد ابتداء من الفترة المسائية أمس، بعد قرارات الوزارة التي تجاوبت مع “تظلمهم” الذي كان في محله، و”كان لابد أن نتحمل مسؤوليتنا ضمانا لتكافؤ الفرص بين الممتحنين”، يشدد المصدر نفسه، مضيفا أن الوزارة مصممة على متابعة كل من تسبب في هذه الفوضى، “فقناعتنا أن التسريب الذي حصل ليس أفعال هواة، بل فعلا منظما سعى إلى إرباك العملية برمتها”.

وكانت الاحتجاجات على التسريب قد انطلقت، صبيحة أمس الأربعاء، أولا من داخل ثانوية أبو القاسم الزياني في الدارالبيضاء، إذ تحولت قاعات الامتحانات إلى ساحة للمواجهات بين التلاميذ والأطر التربوية، بعد أن وصل إلى علم الممتحنين أن الأسئلة سربت عبر موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، مباشرة بعد دخولهم قاعة الامتحانات، ما جعلهم يغادرونها وينظمون وقفة احتجاجية أمام الثانوية، كما انتقلت الاحتجاجات إلى مؤسسات مجاورة، خصوصا مؤسسة “الطبري”، التي خرج تلاميذتها أيضا للاحتجاج على التسريبات، فضلا عن احتجاجات أخرى في مدن فاس وبني ملال.
وبالإضافة إلى التلاميذ، تقاطرت العائلات على محيط المؤسسات التعليمية، وانضمت هي الأخرى إلى الوقفات الاحتجاجية، رافعة شعارات تندد بالتسريبات لما فيها من ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص.

وتبعا إلى ذلك، حاولت وزارة التربية الوطنية تهدئة الوضع عبر بيان، توعدت من خلاله باتخاذ الإجراءات اللازمة، وقالت الوزارة إنه مباشرة بعد إبلاغها بالترويج لحدوث تسريب صفحتين من موضوع مادة الرياضيات الخاص بشعبة العلوم التجريبية والتكنولوجيات على بعض صفحات المواقع الاجتماعية، عمدت مباشرة إلى التحري في الموضوع من أجل استجلاء الحقيقة، والتعرف على جميع حيثيات هذه الواقعة، وإلى ربط الاتصال بكافة مراكز الامتحان وجميع الجهات المعنية من أجل ضمان السير العادي للامتحانات.

وأكدت الوزارة، أنها لن تتوانى عن اتخاذ القرار المناسب إذا ثبت لديها وقوع عملية تسريب، مع الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه التشويش على هذا الاستحقاق الوطني.

كما تدعو الوزارة الجميع إلى مواصلة اجتياز الاختبارات بصفة عادية وتوخي الحيطة والحذر من كل ما يمكنه أن يخل بسيرها العام .

عن موقع اليوم 24









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014