السيناريوهات الثلاثة التي اقترحتها النقابات على الحكومة لتحسين دخل المغاربة

قال العربي الحبشي إن النقابات الثلاث، الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، قدموا للحكومة، في شخص وزير الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات، وممثلي وزارات المالية، والداخلية، والتعليم، والصحة، مقترحات عملية تروم تحسين الدخل، وأوضاع الشغيلة المغربية، والموظفين بصفة خاصة.
واعتبر حبشي، في تصريح لـ »فبراير. كوم » أن تحسين الدخل أولوية بالنسبة للنقابات، مشيرا إلى أنهم قدموا في هذا الصدد مقترحات عملية، ليظهروا أنهم ليس فقط قوة احتجاجية، إنما أيضا، كنقابات وحدوية مستقلة، تعد قوة اقتراحية.
وأضاف حبشي أنهم اقترحوا ثلاث سيناريوهات، بعد شرح الظروف السياسية المرافقة، مشيرا إلى أن السيناريو الأول مرتبط بالرفع من الأجور، بزيادة 20 في المائة، أخذا بعين الاعتبار تراجع القدرة الشرائية، منذ سنوات، موضحا أن الزيادة في الأجور تساهم في الزيادة في الاستهلاك الجماهيري.
فيما السيناريو الثاني، يتجلى في إعادة النظر في منظومة الضرائب على الدخل، بما يمكن من توسيع الوعاء الضريبي، وإقرار العدالة الجبائية، وتقدمت النقابات في هذا الإطار بمقترحات رقمية، بإعفاء أصحاب الرواتب 6 آلاف درهم وأقل، وإعادة النظر في الأشطر، بتخفيضها، وفي إطار تساوي إعطاء الأجراء الحق في التصريح بالدخل، في إطار منظومة عادلة على الدخل.
وأخيرا، السيناريو الثالث إعادة النظر في منظومة الترقي، بما يمكن الموظفين من نمط ترقي سريع، مع إعطاء الأولوية للمتوفين والمتقاعدين.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-