الحسن اللحية...بيان من أجل إلغاء شهادة الباكالوريا

أنا الموقع أسفله الاستاذ الحسن اللحية ،باحث و مهتم بقضايا التربية و التكوين في بلادنا،أدعو كافة الاحزاب الوطنية و النقابات المهتمة بالتعليم،و الجمعيات المهنية و المدنية المرتبطة بالنظام التربوي ،و كافة الباحثين و الباحثات الى رفض شهادة الباكالوريا ،معبرين عن ذلك بوقفة احتجاجية امام الوزارة ،متفقين على تنسيقية وطنية من أجل هذا الهدف;و ذلك للأسباب التالية :

1.استنفاذ الباكالوريا الحالية لجميع امكانياتها المعرفية و العلمية و المستقبلية.
2.اعتبار الباكالوريا في شكلها الحالي اسفنجة تمتص المجهودات المالية و البشرية و الادارية للدولة و الاسر دون نتائج مضمونة .
3.اعتبار الباكالوريا بشكلها الحالي سوقا للتعليم الخاص والكتاب المدرسي و الكتاب الموازي و الساعات الاضافية...،و بالتالي فانها ترغم الأسر على مضاعفة المصروفات و ما يترتب عنها من ظواهر اجتماعية بدون مستقبل مضمون .
4.إن الحل الأمثل لمعضلة الباكالوريا هو اعتبارها امتحانا عاديا ستنتفي معه جميع أشكال سياسات السوق و التنافس المرضي ،و بالتالي يستوجب هذا الامر اصلاح النظام التعليمي برمته على غرار دول كثيرة تجاوزت وهم الباكالوريا التي لم تعد تعكس أي تراتبية اجتماعية او معرفية او علمية....
5.ان نجاعة نظام تربوي لا تتوقف على الامتحانات الاشهادية ،بل على تكافؤ الفرص و الانصاف و احترام إيقاعات التعلم و جودة التعلمات و ربطها بالحاضر و المستقبل.


لهذه الاسباب و غيرها ندعو الى وقفة احتجاجية امام الوزارة تكون منطلقا لفتح و تجديد أفق تفكيرنا في نظامنا التربوي .


إمضاء
الحسن اللحية
الرباط بتاريخ 10 يونيو 2015
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-