التعليم الأولي بين التخطيط والتدبير والتقويم


التعليم الأولي بين التخطيط والتدبير والتقويم (الغلاف)

من المعروف أن التعليم الأولي هو ذلك التعليم الذي يكون ما قبل تعليم المدرسة الابتدائية، أو ما يسمى أيضاً بمرحلة ما قبل التمدرس، أو التعليم التمهيدي، أو مرحلة الإعداد المدرسي. وقد يكون هذا التعليم عتيقاً، كما يمارس في الكتاتيب أو المساجد أو المدارس العتيقة، أو يكون عصرياً كما هو حال رياض الأطفال، والتعليم الخصوصي، والتعليم الأولي العمومي، والروض الكتاب.

 ومن ثم، يشمل التعليم الأولي عدة مراحل أساسية هي: المرحلة التمهيدية (من ثلاث إلى أربع سنوات)، والمرحلة الأساسية من التعليم الابتدائي، وتسمى أيضا بالتعليم الأولي (من أربع إلى ست سنوات)، وتشمل سنتين السنة الأولى (من أربع إلى خمس سنوات)، والسنة الثانية (من خمس إلى ست سنوات)، ومرحلة السلك الأول من التعليم الابتدائي، وتتضمن السنتين: الأولى والثانية، ومرحلة السلك المتوسط، وتحوي السنوات الأربع من التعليم الابتدائي.

 وما يهمنا، في هذه الدراسة التربوية، هو التركيز على التعليم الأولي بالوصف والدراسة والتحليل والتقويم والتوجيه. إذاً، ما التعليم الأولي؟ وما تاريخه؟ وما مميزاته النمائية والبيولوجية والانفعالية والاجتماعية والتربوية؟ وما مكوناته التعليمية - التعلمية تخطيطا وتدبيرا وتقويما؟ هذا ما سوف نرصده في موضوعنا هذا.


تحميل الكتاب
الصورة من موقع تربية بريس - tarbiapress.net
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-