نيابة إفران تنظم حفل التفوق والتميز احتفاء بالذكرى 15 لعيد العرش المجيد

تتويجا للاحتفالات التي نظمتها المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية في مختلف الأسلاك احتفاء بالذكرى الخامسة عشرة  لتربع صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه الميامين ، نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإفران الحفل الإقليمي لاختتام السنة الدراسية 2013-2014 وذلك زوال يوم الجمعة 27 يونيو 2014  بقاعة المناظرات بمدينة إفران.

 ترأس الحفل السيد محمد بنريباك عامل اقليم إفران رفقة السيد محمد جاي منصوري مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت والسيد ادريس اوعويشة رئيس جامعة الأخوين بإفران والسيد أحمد امريني نائب الوزارة بإفران والسيد  رئيس المجلس الاقليمي ومجموعة من رؤساء المصالح الخارجية  وممثلو المجالس المنتخبة وممثلو وسائل الإعلام وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ ونساء ورجال التعليم والفعاليات المؤسساتية والجمعوية بالإقليم وجمهور من التلميذات والتلاميذ .
    

الحفل نظم لتكريم المتفوقين والمتفوقات من التلميذات والتلاميذ الذين حققوا أعلى النتائج في مختلف المستويات والمسالك والشعب الدراسية خلال الدورة  العادية لامتحانات الباكالوريا  والتي أهلت نيابة إفران لاحتلال المرتبة الأولى جهويا  بنسبة نجاح   49,31 %  .

     وفي كلمة بالمناسبة أكد السيد النائب على أهمية الاحتفال وأبعاده التربوية ودلالاته العميقة ،  والسياقات المحيطة به ، مؤكدا على التوجه نحو تعزيز تجويد التربية وتحفيز رواد المدرسة للارتقاء بالأداء العام للمنظومة، وأشار إلى بعض مؤشرات التمدرس والنجاح وما تحققه النيابة بأطرها وتلاميذها  وبفضل دعم شركائها من نتائج نوعية تساهم في التطور التصاعدي وتحقيق الدينامية المنفتحة المرتكزة على العمل الجماعي التشاركي.

       السيد النائب أشار إلى أن النتائج المحققة هذا الموسم هي نتيجة  المجهود الجبار الذي قام به الفريق التربوي الإقليمي  المكلف بإرساء الإستراتيجية الإقليمية للدعم التربوي بالمؤسسات التعليمية ، بعد أن قام بدراسة نتائج الباكالوريا بالإقليم خلال دورات يونيو 2011-2012-2013 وأنجز دراسة خلال يوليوز 2013 بدأت بتقويم المردودية الداخلية لمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي بالإقليم والوقوف على أسباب تراجع نسب النجاح ورصد مكامن الضعف في نتائج البكالوريا بمكوناتها الثلاث (المراقبة المستمرة- الامتحان الجهوي- الامتحان الوطني) وانتهت بإعداد المجالس التربوية بالمؤسسات لبرامج للدعم التربوي أشرفت على تنفيذها  الفرق التربوية والمجالس التعليمية تحت إشراف وتتبع الفريق الإقليمي وأطر المراقبة التربوية .
        

السيد محمد جاي منصوري مدير الأكاديمية حضر الحفل مرفوقا بالسيد محمد جبوري رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والسيد محمد الشاوي رئيس قسم الشؤون المالية  ، وفي كلمة استهلها بتقديم أحر التهاني للمربي الأول جلالة الملك  محمد السادس  نصره الله بمناسبة ذكرى عيد  العرش المجيد ، هنأ أسرة التعليم بنيابة إفران على النتائج السارة التي أحرز عليها التلاميذ والتلميذات خصوصا منهم  مستوى الباكالوريا ، مشيدا في نفس الوقت بمجهودات النيابة الإقليمية والأطر التربوية والإدارية التابعة لها وكذا بدعم السلطات الإقليمية وعلى رأسها السيد عامل الإقليم وكذا المجالس المنتخبة  وشركاء النيابة من جمعيات الآباء  وجمعيات المجتمع المدني  والفرقاء الاجتماعيين ... من خلال ما يقدمونه من دعم ومساندة لقطاع التعليم بهذا الإقليم  ..
   

برنامج الحفل عرف تقديم مجموعة من التلاميذ والتلميذات لعروض فنية وموشحات وأغاني وطنية  وملحمة تاريخية تعبر للنضال الوطني ضد المستعمر وتلاحم الشعب والعرش ضد الاستعمار، كما تضمن فقرة  لتوشيح صدور رجال التعليم المنعم عليهم بأوسمة ملكية بمناسبة عيد العرش المجيد ، كما تم تكريم التلاميذ الثلاث الأوائل في كل مسلك باكالوريا من خلال نتائج دورة يونيو 2014 ، والثلاث الأوائل إقليميا في الامتحان الاشهادي لنهاية السلك الثانوي الإعدادي  والثلاث الأوائل إقليميا  في امتحان السنة السادسة ابتدائي ، بالإضافة الى جوائز برنامج التربية غير النظامية ومحو الأمية .
   
   وفي إطار تكريم المؤسسات المتفوقة تم :
•    تكريم مدرسة ابن خلدون بأزرو الحائزة على جائزة المسابقة الوطنية للأمن والسلامة الطرقية  التي نظمتها اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.
•    تكريم مجموعة مدارس بوشهدة على فوزها بالجائزة الكبرى للمهرجان الخامس للسينما التربوية بمكناس  بفيلم تحت عنوان : " تفاحة آدم " لمخرجه الأستاذ زهير الجيلالي .
•    تكريم ثلاث مؤسسات تعليمية ابتدائية ( مدرسة القاضي عياض ومدرسة عبد الكريم الخطابي بأزرو  ومدرسة بئر أنزران بإفران ) من خلال مشاركتها في الترشيح لنيل الشارة الخضراء في إطار المدارس الايكولوجية ،.
•     تكريم أبطال العدو الريفي من ثانوية الأرز بإفران والثانوية الإعدادية صخر بأزرو والذين تألقوا رياضيا ومثلوا النيابة الإقليمية جهويا ووطنيا وعربيا في البطولة المغاربية التي جرت بتونس في إطار  مشاركة الفريق الوطني المدرسي للعدو الريفي وإحرازه على المرتبة الأولى مغاربيا  .
•    تكريم التلميذ عبا أمازيغ من ثانوية طارق بن زياد والتلميذة صفاء سعود من مؤسسة الصفاء للتعليم الخصوصي لفوزهما بالجائزة الخاصة بالمسابقة الوطنية في الاملاء بالفرنسية.

     في الختام  تلا السيد النائب الإقليمي  برقية ولاء وإخلاص باسم أسرة التعليم بإقليم إفران  مرفوعة  الى السدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-