بلاغ الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بشأن استئناف الحوار الاجتماعي

تلبية لدعوة رئيس الحكومة في شان استئناف الحوار الاجتماعي، حضر وفد عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ترأسه الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب الأخ النعم ميارة يومه الاثنين 5 مارس 2018 بمقر رئاسة الحكومة بالرباط، اللقاء الذي أعرب فيه السيد رئيس الحكومة عن عزمه إطلاق منهجية جديدة للحوار الاجتماعي في أفق التوصل إلى اتفاق للحكومة مع المركزيات النقابية، وفي موقف الاتحاد العام للشغالين بالمغرب من العرض الحكومي حول المنهجية تقدم الأخ الكاتب العام ببسط المداخل الحقيقة لأي تفاوض كالأتي :

* ضرورة تحسين دخل عموم الأجراء عبر الزيادة المباشرة في الأجر وتوحيد الحد الأدنى للأجر والرفع من قيمته بالقطاع العام والخاص، وتخفيض الضريبة على الدخل وكذا الرفع من التعويضات تقوية للقدرة الشرائية للشغالين.

* تنفيذ كل ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 دون معاودة التفاوض في شأنه.

* مأسسة الحوار الاجتماعي الثلاثي الأطراف وإرجاع الملفات الكبرى كالتقاعد وقانون الإضراب وقانون النقابات إلى طاولة التفاوض الثلاثي التركيبية والعمل على تدعيم القدرة التعاقدية للمركزيات النقابية إقليميا وجهويا ووطنيا.

* حسم المدى الزمني للتفاوض الثلاثي في أفق نهاية أبريل يتوج باتفاق يستجيب لانتظارات الطبقة الشغيلة المغربية.

* مراجعة القوانين المتعلقة بالانتخابات المهنية بالقطاعين الخاص والعام وشبه العام والمؤسسات ذات الطابع الإداري وموظفي الجماعات الترابية وتحيين النصوص القانونية لتدعيم التفاوض بالقطاع العام والجماعات الترابية والمؤسسات ذات الطابع الإداري.

* تنفيذ الاتفاقات القطاعية وإنصاف كل المتضررين وتفعيل الأدوار التقريرية للمجالس الإدارية لكل المؤسسات العمومية في إطار ترسيخ الحكامة وتفعيل مضامين الدستور 2011.

* تفعيل الهيئة العليا للتشاور حول القضايا الهيكلية التي تهم الطبقة الشغيلة المغربية.

وقد سلم الأخ الكاتب العام في ختام مداخلته المعززة بالدفوعات مذكرة مطلبية تفصيلية تهم كل القضايا وكل القطاعات للسيد رئيس الحكومة.

وقد أبدى السيد رئيس الحكومة عقب ذلك استعداده لإطلاق الحوار الاجتماعي على أساس تحديد ثلاث مستويات في إطار تفاوض ثلاثي التركيبة تشمل تحسين الدخل والقطاع العام والقطاع الخاص وتشريع الشغل مع حرصه أيضا على الوصول إلى اتفاق قبل فاتح ماي المقبل.

إن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب وهو ينخرط بوعي في استئناف التفاوض في إطار الحوار الاجتماعي، فإنه يجدد التزامه الثابت في الدفاع عن كل القضايا العادلة للطبقة الشغيلة المغربية.

عاشت الطبقة الشغيلة
عاش الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-