آخر الأخبار

هيئة الإدارة بالثانوي تصدر بيانا عنوانه الاستنكار والتصعيد

خلال دورته الأولى العادية (دورة الفقيد إدريس اليوبي)؛ بعد المؤتمر الوطني الأول؛ التأم المجلس الوطني للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب بمدينة فاس بتاريخ 05 نوفمبر 2017 تحت شعار : “نضال مستمر من أجل الكرامة و الإطار “؛ و بعد استعراضه تقرير المكتب الوطني و الذي وصٌف الوضعية العامة للتعليم بالمأزومة و الكارثية .. و في ضوء تناسل المهام و تعاظم المسؤوليات التربوية و الإدارية و المادية .. و في غياب أبسط شروط العمل .. و عطفا على منهاج لغة الأوامر و النواهي ذات النفس الأمني ؛ و على خلفية التعليمات الفوقية غير المسبوقة .

و اعتبارا للاختلالات الكبرى التي تؤثث المشهد التربوي بالمغرب من خصاص مهول للموارد في كل المستويات … ناهيك عن سياسة الارتجال و الترقيع التي تؤثث المشهد الفكري و الأدبي في مستوى المنهاج الدراسية . و أمام تنامي منسوب الاحتقان في صفوف الادارة التربوية على نحو غير مسبوق بسبب زحف الاعفاءات الظالمة و اللاقانونية ؛ و اعتبارا للإكراهات اللامحدودة التي ترافق التدبير الإداري اليومي والتنزيل الضاغط لوابل من المخططات والمشاريع و البرانم .. و بعد استحضاره موقف الوزارة السلبي من تيمة الحوار و التفاوض و إصرارها على عناوين الاقصاء و البيروقراطية في تعاطيها مع مطالب الادارة التربوية العادلة و المشروعة و بعد تقديره لمسؤولياتها التربوية المنتظرة..؛ و بعد استذكاره أهم المحطات النضالية التي ميزت سيرة الجمعية الوطنية لمديرات و مديري الثانويات العمومية بالمغرب بانخراطها الواعي و المسؤول في الدفاع عن المدرسة العمومية و بناء عليه فإن المجلس الوطني:

استراتيجيا : 

يثمن عاليا التنسيق بين الجمعيات الثلاث ( الابتدائي و الثانوي و الحراس العامين و النظار و مديري الدراسة و رؤساء الأشغال ) عمل الجمعية الوطنية لمديرا ت ومديري الثانويات العمومية بالمغرب وطنيا وجهويا وإقليميا و يدعو كافة أطر الادارة التربوية بالتعليم الابتدائي و الثانوي بسلكيه إلى الاصطفاف خلف إطاراتهم المهنية اعتبارا لوحدة الملف المطلبي و المصير المهني المشترك . 

يحيي عميقا الروح النضالية الوطنية للنقابات التعليمية الحليفة في تبنيها كفاح الادارة التربوية و يثمن استعدادها اللامشروط المبدئي
و الأصيل في الدفاع عن ملفها المطلبي العادل .. 

تنظيـــــميا : 

يثمن عاليا عمل المكتب الوطني للجمعية الوطنية لمديرا ت ومديري الثانويات العمومية بالمغرب و يعلن انخراطه المسؤول في تنزيل مضامين الاستراتيجية النضالية الوطنية جهويا و إقليميا و محليا سيما ما اتصل منها بالعمل النضالي الوحدوي والمشترك بين لفيف جمعيات الادارة التربوية و النقابات التعليمية المناضلة ؛ و يدعو كافة المديرات و المديرين إلى التعبئة و الاستعداد لتنفيذ البرنامج النضالي التصعيدي الذي تقرره أجهزة الجمعيات التقريرية .. دفاعا عن الكرامة والاطار . . ويرفض الفصل المشبوه بين مديرات و مديري الإسناد و خريجي المسلك اعتبارا لوحدة المطلب و المصير . 

مطلبيا : 

يتشبث بالملف المطلبي للجمعية في شموليته وعلى رأسه مطلب الاطار بما يحفظ كرامة هيئة الإدارة التربوية ماديا ومعنويا . 

يعلن تمسكه بتقنين و توحيد وتعميم التعويضات المالية عن التنقل و الامتحانات الاشهادية بالثانوي بسلكيه ؛ و المصاحبة و التكوين …. 

يتمسك بمطلب حماية المؤسسات التعليمية و هيئة الإدارة التربوية وكافة مكونات الحياة المدرسية في ظل ارتفاع منسوب الجريمة؛ 

يطالب الوزارة الوصية بإحداث تعويض عن الأعباء الإضافية ذات العلاقة بالمنظومات الاعلامية و الرقمية الهادفة إلى رقمنة الادارة التربوية و مهننتها
؛

يدين تنامي ظاهرة العنف ويطالب الوزارة بإلغاء المذكرة المشؤومة رقم 867 / 14 بتاريخ17 أكتوبر 2014 .

يطالب الوزارة بتقنين مهمة الكفيل و التعويض عنها و يدعو إلى إصدار دفتر تحملات يحفظ الالتزامات و الحقوق . 

الاسراع بإقرار نظام أساسي عادل يحدد بكيفية واضحة و دقيقة مسؤوليات ومهام الادارة التربوية .و يقطع مع نظام السخرة . 

نضاليا: 

يستنكر رفض وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي مسلك الحوار و التفاوض مع الجمعية الوطنية. بما هي شريك أساسي ..
يدين الإعفاءات الظالمة والمفبركة في حق المديرين ويطالب بالتراجع عنها فورا و دون قيد أو شرط و يرفض تكليف المدير ( ة ) بتسيير أكثر من مؤسسة . 

يقرر خوض إضرابات إنذارية و تنفيذ وقفات و مسيرات احتجاجية وطنيا وجهويا و إقليميا بشكل متدرج و تصعيدي .. و أشكال نضالية أخرى قد تلجأ إليها ذات الجمعيات المهنية بما في ذلك بلورة شكل الإعفاءات الجماعية و يفوض المكتب الوطني صلاحية بناء البرنامج النضالي التنسيقي مع الجمعيات دات الصلة ..

و الجمعية الوطنية لمديرات و مديري الثانويات العمومية بالمغرب ، إذ تعلن للرأي العام الوطني موقفها الرافض لسياسة الحكومة المغربية التي تروم خوصصة و تخريب المدرسة العمومية و ضرب مجانية التعليم و تسليع التربية التربية الوطنية ؛ تناشد كل اللفيف النقابي و الحقوقي و المدني و السياسي التقدمي و الفكري الدفاع عن الخدمة المجتمعية ؛ و تدعو كافة المديرين والمديرات عبر ربوع الوطن إلى التعبئة و الاصطفاف خلف إطارهم ، استعدادا لخوض كافة الأشكال النضالية المشروعة و القانونية و التي قد نضطر إليها في ظل استمرار غلق باب الحوار والتعنت والإقصاء والإعفاءات العشوائية و الظالمة ..










ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014