آخر الأخبار

أيام تكوينية للأساتذة الموظفين بموجب عقود فوج 2017 بمراكش

في سياق التكوينات الحضورية للسادة الأساتذة الموظفين بموجب عقود – فوج 2017- وفي إطار الاستعداد لاستيفاء المجزوءات الخاصة بهم، انطلقت صباح يوم الأحد 12 نونبر 2017 بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ملحقة المشور، دورة تكوينية لفائدة الأساتذة  المعنيين من مديرية إقليم شيشاوة والتي امتدت أيام 12 و13 و14 نونبر2017 في حين استفاد الفوج الثاني باقي أساتذة شيشاوة وأساتذة الحوز أيام 15 و16 و17 نونبر 2017.
وتجدر الإشارة الى أن هذه الدورة عرفت تقديم مجزوءة تخطيط التعلمات في شقيها النظري والتطبيقي مع تخصيص اليوم الثالث للتخطيط بالقسم المشترك.
وتعرف الدورتين مشاركة 712 أستاذ من مديرية إقليم شيشاوة و545 من مديرية إقليم الحوز.
وفي هذا الإطار اجتمع الأساتذة المكونون للتنسيق لهذه العملية، ومن خلاصاته الموجهة إلى الأساتذة المعنيين:
1 ـ تهييء مجزوءة التخطيط الرقمية؛
2 ـ تهييء حقيبة التكوين الرقمية؛
3 ـ استثمار الحاسوب الشخصي؛
4ـ ضرورة الاطلاع على مساق التخطيط بمنصة التكوين عن بعد والإجابة عن أسئلة كل محور
5 ـ إحضار كل التخطيطات المنجزة من قبل المعنيين التوزيع السنوي والتوزيع المجالي ونماذج من جذاذات للمواد التي يدرسونها ونماذج من باقي الوثائق
6 ـ إنجاز تقرير خاص بالتكوين.
وقد خصص اليوم الثالث لتدارس مختلف تجليات التخطيط بالقسم المشترك على اعتبار أن جل الأساتذة المعنيين بهذا التكوين يمارسون في أقسام مشتركة او متعددة المستويات. حيث تم الانطلاق في البرنامج من تقاسم بعض الأشرطة المرئية حول الجهود المبذولة في تذليل الصعوبات والعراقيل التي يواجهها الأساتذة أثناء ممارساتهم والتي توجت بإعداد عدة بيداغوجية خاصة بالقسم المشترك في إطار مشروع تعزيز الإنصاف في التعلمات الأساس بالأقسام المشتركة. ليتعرف الأساتذة في سياق نقاشات عامة حول مختلف الممارسات والصيغ الشائعة التي يقوم بها بعض الممارسين. من أجل تصحيحها وتقويمها وتعديلها، حيث تم تعرف مختلف الوثائق التربوية الخاصة وآليات التخطيط وبعض العناصر التجديدية بالقسم المشترك، ليلتئم بعدها المشاركون في ورشات عكفت على إعداد نماذج من التخطيطات السنوية والمجالية باعتماد المعايير الخاصة بالقسم المشترك. قبل أن تختتم الدورة بطرح نقاشات جادة ذات الصلة بالموضوع واستفسارات همت مختلف الجوانب المتعلقة بالممارسات التربوية والإدارية التي يواجهها السادة الأساتذة الموظفين بموجب عقود في حياتهم المهنية والعملية.

تقرير :رشيد أشاوش ـ غسان الياكيدي









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014