آخر الأخبار

الطويل .. ابنة المدرسة العمومية تظفر بعرش الباكالوريا المغربية

حققت إيمان الطويل، تلميذة تدرس بثانوية سيدي بنور التأهيلية التابعة لأكاديمية الدار البيضاء سطات، أعلى معدل في الباكالوريا لسنة 2017، بحصولها على 19.31 على 20 في شعبة العلوم الفيزيائية.

التلميذة التي حصلت على أعلى معدل على مستوى تراب المملكة أوردت، في دردشة مع هسبريس، أن مشوارها الدراسي تراوح بين القطاعين العام والخاص، لكنها تعتبر نفسها ابنة بارة للمدرسة العمومية التي قضت فيها سنوات الثانوي التأهليي الثلاث.

وقالت الطويل: "مشواري الدراسي كان متنوعا بين التعليم الخاص والعمومي، لكن المرحلة الثانوية كانت في المدرسة العمومية"، مضيفة أن دراستها وحصولها على الباكالوريا كان من ثانوية سيدي بنور التأهيلية.

هل لنا بفكرة عن الوسط الذي عاشت فيه إيمان؟ سؤال وجهته هسبريس للتلميذة المتفوقة التي أجابت: "وسط عائلة الطويل متوسط الحال، مثل الكثير من العائلات التي تضم تلاميذ"، ونفت أن يكون لعائلتها "تعليم عال، بقدر ما هو تعليم متوسط مثل العديد من الأسر المغربية".

وعن سر حصول تلميذ في العلوم الفيزيائية عن نقطة تتجاوز 19 على 20، وما إن كان ذلك مرتبطا بالتلميذ أم بالتقييم الذي تضعه الوزارة، قالت الطويل: "الشيء الذي يحسم في حصول التلميذ على معدل هو الرغبة في التحصيل، وتعاطيه مع دروسه"، معتبرة أن "الامتحان فرصة فقط لتقييم المجهود الذي بذل على مدى سنة من الدراسة".

وعلاقة بالتقييم الذي تقوم به المؤسسات، وما إذا كان ينتج معدلات من هذا القبيل بناء على المناهج، ترى التلميذة ذاتها أنه "سواء الامتحان الوطني أو الجهوي، فقد كانا مناسبين للحصول على معدلات كبيرة، وخصوصا بالنسبة إلى الذين قاموا بمجهودات مضاعفة لإبراز قدراتهم"، رابطة حصولها على هذا المعدل "بتوفيق من الله وأسرتي التي كان لها الفضل الكبير في ذلك من خلال توفير جميع الظروف التي من شأنها تحقيق هذا المستوى من النجاح"، على حد تعبيرها.

ووفق نتائج الدورة العادية من امتحانات نيل شهادة الباكالوريا برسم يونيو 2017، أعلنت وزارة الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي بلغ 156 ألفا و42، بنسبة نجاح بلغت 50.28 في المائة، مشيرة إلى زيادة بلغت 1.13 نقطة مئوية مقارنة بالدورة نفسها من عام 2016 التي سجلت نسبة نجاح لم تتعد 49.15 في المائة.

وبلغ عدد الحاصلين على الباكالوريا من الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية، بحسب الوزارة، 100 ألف و244، بنسبة نجاح بلغت 52.78 في المائة. وفي قطب الشعب الأدبية والأصيلة، بلغ عدد الناجحين 55 ألفا و719، بنسبة نجاح بلغت 46.33 في المائة.

وبالنسبة إلى المسالك الدولية للباكالوريا المغربية، بلغ عدد الناجحين 7745 مرشحا، بنسبة نجاح بلغت 97.09 في المائة، في الوقت الذي بلغ فيه عدد الناجحين في الباكالوريا المهنية 79، بنسبة نجاح بلغت 55.63 في المائة.
 
عن موقع هسبريس









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014