آخر الأخبار

إصدار جديد يحمل عنوان " الإعلام التربوي ودوره في الحياة المدرسية"

تعززت المكتبة التربوية بالمغرب بكتاب جديد يحمل عنوان " الإعلام التربوي ودوره في الحياة المدرسية". أصدره الاستاذ نورالدين الجعباق كتاب جديد في طبعته الأولى من حجم A5 160 صفحة.

ويعتبر الكتاب خلاصة للعديد من الدراسات الحديثة التي اطلع عليها الأستاذ بنفسه من خلال تجربته في الميدان التربوي و الإعلامي واطلاعه كذلك على ما تحدث به أبرز الباحثين والكتاب في هذا الجانب.

إذ يقول الأستاذ: أن الكتاب بمثابة اللبنة الأساسية للعاملين في المؤسسات التربوية والتعليمية من أجل تفعيل دور الإعلام التربوي في بلادنا. بل أصبح ضرورة ملحة نظرا لما يتقاسمه مع باقي المعارف والعلوم من قواسم مشتركة عميقة من جهة وما يمكنه أن يحقق للمتعلمين من كفايات معرفية و تواصلية و ثقافية هائلة من جهة أخرى.

إلا أن مادة الإعلام ببساطة ، تلزم المتعلم على الانفتاح على قضايا محيطه الداخلي و تستأثر باهتمامه للتواصل مع عالمه الخارجي : الشارع / البيت/ السينما/ قاعة الانترنيت/ ......الخ. بل يساهم في تأثيث الأندية التربوية و تفعيل أدوارها في فضاءات المؤسسات التعليمية شكلا و مضمونا.

فغيابه داخل القطاع التعليمي يؤثر بشكل سلبي في تنمية المتعلم والمجتمع،و يجعله قطاعا مهمشا و مغيبا بين القطاعات الأخرى.

والكتاب مقسم إلى أربعة فصول: الفصل الأول يتحدث عن الإعلام تعريفه ومفهومه وموقعه في عصر العولمة. و الفصل الثاني يتحدث عن الإعلام التربوي ودوره في الحياة المدرسية مبرزا وسائل الإعلام المدرسي من حيث المفهوم والخصائص والأهمية والوظائف والانواع.

والفصل الثالث يتناول الإعلام التربوي الالكتروني ومميزاته وسلبياته ومقارنته بالإعلام التقليدي

اما الفصل الرابع فتناول مشاكل الاعلام التربوي انطلاقا .

رشيدة العمراني









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014