آخر الأخبار

بيان توضيحي في شأن الإطعام المدرسي بشيشاوة

تبعا لما تداولته بعض الجرائد الإلكترونية المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي بخصوص تسمم بعض تلاميذ مركزية أكادير أمنصور بجماعة ادويران ، وربط ذلك بالمذكرة المديرية في شأن تسريع وتيرة استهلاك مواد الاطعام، وسعيا لتنوير الرأي العام المحلي وجميع آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالإقليم، تتشرف المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بشيشاوة بإبداء الملاحظات التالية:

1. حالة تسمم 07 تلاميذ بمركزية أكادير أمنصور بجماعة ادويران:

أ‌. مساء يوم الجمعة 30/12/2016، توصلت المديرية بخبر تسمم 07 تلاميذ بمركزية أكادير أمنصور، حيث انتقلت إلى المستشفى الإقليمي لجنة من المديرية الإقليمية برئاسة السيد المدير الإقليمي، ووقفت على استقبال التلاميذ واطمأنت على حالتهم الصحية ولازمتهم هذه اللجنة إلى حين عودتهم إلى ديارهم رفقة السيد مدير المؤسسة المعنية.

ب‌. يوم السبت 31/12/2016، انتقلت لجنة مديرية إلى مركزية أكادير أمنصور ، حيث قامت ببحث وتقص في ظروف حالة التسمم، وأكدت تبعا لخلاصة التقرير المعد في ذلك بأن حالة التسمم لا علاقة لها بمواد الإطعام، حيث إن هذه المواد تتوفر على تواريخ الصلاحية وأن ظروف تخزينها تستجيب للمعايير المعمول بها ، كما أن التلاميذ (07) المصابين يدرسون بالمستوى 5 و6 في حين أن تلاميذ المستوى الأول والثاني الذين استهلكوا بدورهم مواد الإطعام، لم يحصل لهم أي شيء رغم ضعف مناعتهم مقارنة بالمصابين، وفي تحر للسيد مدير المؤسسة تبين بأن التلاميذ المصابين قد شربوا من ماء " المطفية" قبل دخول المؤسسة، كما يؤكده تقريره في الموضوع.

وقد عقدت هذه اللجنة اجتماعا مع الآباء والأمهات الحاضرين بالمؤسسة، وتم اطلاعهم على تواريخ الاستهلاك المسجلة على علب مواد الإطعام، وتجدر الاشارة إلى أن التلاميذ المصابين قد استأنفوا الدراسة يوم السبت مع زملائهم دون أن تبدو عليهم أي علامة إعياء أو مغص.

2. المذكرة المديرية رقم 0011 بتاريخ 22 دجنبر 2016 في موضوع : تسريع وتيرة الإطعام المدرسي:

· هذه المذكرة صدرت يوم 22/12/ 2016 أي أسبوعا قبل حالة التسمم المزعومة التي حدثت يوم الجمعة 30/12/2016.

· هذه المذكرة صدرت لتجاوز الإكراه الذي خلفه:

+ تأخر انطلاق الموسم الدراسي هذه السنة، حيث المقرر الوزاري حدد 19/09/2016 كتاريخ رسمي للدخول المدرسي.

+ التوقفات المتكررة للأساتذة المتدربين (264 أستاذا(ة)) وما صاحبه من ضياع للزمن المدرسي، وحرصا منها على تأمين وضمان حصص الإطعام المخصصة لكل تلميذ(ة)،

بادرت المديرية الإقليمية بإصدار هذه المذكرة، لاسيما وأن مدة صلاحية الجبن والدقيق ستنتهي مع 17/02/2017،- علما أن هذه المواد لا تقبل التخزين لأكثر من 6 أشهر- وأن عطلة منتصف الأسدس الأول ستبتدئ يوم 29/01/2017 وتنتهي يوم 12 فبراير 2017.

وفيما يلي تواريخ الصلاحية المسجلة بمواد الإطعام كما نقلتها اللجنة التي انتقلت إلى مركزية أكادير أمنصور يوم 31/12/2016












ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014