آخر الأخبار

وزان: لقاء تواصلي إقليمي مع جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ حول تعميم خدمات ''مسار''

في إطار العمليات المرتبطة بالخدمات الإلكترونية لمنظومة مسار للتدبير المدرسي، وتعزيزا للحملة التواصلية التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني حول هذه الخدمات، عقدت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لوزان حول تعميم خدمات "مسار" الإلكترونية مساء الخميس 12 يناير 2017 بمقر المديرية أول لقاء تواصلي لها مع أعضاء مكاتب جمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ على الصعيد الإقليمي و أعضاء الفرع الإقليمي للفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات و آباء و أولياء التلامذة بوزان.

هذا اللقاء التواصلي الذي حضره ما يقارب 100 مشارك ومشاركة ترأسه السيد فؤاد ارواضي المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لوزان مرفوقا برئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة و أعضاء الفريق الإقليمي لمنظومة الإعلام و رئيس مكتب الاتصال.

في كلمة توجيهية للسيد المدير الإقليمي، رحب من خلالها بأعضاء جمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ و ذكر بالسياق العام الذي جاء فيه هذا اللقاء و بدور جمعيات أمهات و آباء وأولياء التلاميذ في تقوية جسور التواصل بين الأسرة والمدرسة، مستحضرا الأهداف وراء هذا اللقاء التواصلي حول "تعميم الخدمات الإلكترونية للنظام المعلوماتي "مسار"، مبرزا العمل الذي قامت به الوزارة خلال السنوات الأخيرة في شأن إرساء منظومة مسار و المراحل التي مرت به عملية تنزيل هذه المنظومة من خلال تكوين الأطر الإدارية والتربوية في هذا المجال، مركزا على مضامين منظومة مسار الخاصة بالخدمات المرتبطة بأولياء أمور التلاميذ و بالتلاميذ أنفسهم، مبرزا أهمية انخراط العائلات و أبنائهم في هذه العملية.

فبإمكان أولياء أمور التلاميذ، يقول السيد المدير الإقليمي، الاطلاع على نتائج الأبناء و متابعة المسار الدراسي اليومي لأبنائهم و أوقات الامتحانات و الفروض، كما يمكن للتلميذ الاستفادة من الموارد الرقمية التي وضعتها الوزارة، كبعض الدروس و نماذج الامتحانات وغيرها. ليفسح المجال لأطر الفريق الإقليمي لمنظومة الإعلام لتقديم المزيد من الشروحات الإضافية و التي لها ارتباط بالخدمات الإلكترونية للنظام المعلوماتي "مسار".

السيدة أسماء بركاش عن الفريق الإقليمي لمنظومة الإعلام، قدمت عرضا تقنيا مفصلا حول كيفية الولوج إلى الفضاء الخاص بأمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ عبر الرابط http://waliye.men.gov.ma


، وبالنسبة للتلاميذ من خلال فتح الرابط http://moutamadris.men.gov.ma ، وذلك عبر استخدام قن سري يمكن تسلمه من الإدارة التربوية للمؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى مجموعة من الإجراءات التي يتوجب على الإدارة التربوية بالمؤسسات التعليمية اتخاذها لضمان استفادة الجميع من هذه الخدمات. كما قدمت بعض الأمثلة مستعرضة جميع الخدمات الإلكترونية للنظام المعلوماتي " مسار" سواء الخاصة بأولياء الأمور أو بالتلاميذ. نذكر منها علي سبيل المثال ما يلي:


· الاطلاع و ضبط المعلومات الشخصية؛
· الاطلاع على استعمالات الزمن الخاصة بالأبناء؛
· الاطلاع على النقط و النتائج الدراسية و التغيبات؛
· الحصول على الشواهد المدرسية؛
· تتبع المسار الدراسي للتلميذ(ة)؛
· التواصل بين الأسرة و بين الطاقم الإداري للمؤسسة؛
· فضاء خاص بالأسئلة و الأجوبة؛
· علبة الأفكار.

تدخلات الحاضرين جاءت على شكل اقتراحات عملية لإدماج العائلات في هذا المشروع من قبيل: تنظيم لقاءات مماثلة بجميع المؤسسات التعليمية، استغلال جميع الوسائل والوسائط التواصلية المتاحة في هذه الحملة التحسيسية لضمان انخراط الجميع، ، و العمل على تشجيع أولياء الأمور لمساعدة الإدارة على تجاوز كل الإكراهات التقنية كتزويد المؤسسات التعليمية برقم البطاقة الوطنية لأولياء الأمور ، تخصيص فضاء للتواصل مع الأسر في هذا الموضوع و تكليف بعض الأطر الإدارية لمساعدة الأسر على التمكن من طرق الاستفادة من هذه الخدمات الإلكترونية وغيرها من التوصيات و المقترحات.

تجدر الإشارة أن الفريق الإقليمي لمنظومة الإعلام، عمل على إخراج مختلف الوسائط التواصلية التي تهم هذه الحملة التحسيسية في قرص مدمج يضم ( دلائل الاستعمال، الفيديوهات التعريفية، مطويات و صور ...)









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014