أطر البرنامج الحكومي تهدّد بمحرقة جماعية وطلب اللجوء إلى الجزائر

هدّد أعضاء المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي لتكوين عشرة آلاف إطار تربوي، اليوم الأحد بالدار البيضاء، بطلب اللجوء من الجزائر في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم بالتوظيف في قطاع التربية الوطنية.

وبعد أن منعت سلطات الدار البيضاء أعضاء المجلس ألوطني من تنظيم مسيرة صوب العاصمة الرباط، عبر الطريق السيار، وأربكوا الأجهزة الأمنية، هدّدت الأطر بالتوجه إلى بني أدرار قرب وجدة ومن ثم طلب اللجوء الإنساني لدى دولة الجزائر "طالما لا وجود لمن سينصفنا، سنقتحم الحدود حينها"، يقول أحدهم في كلمة أمام الحاضرين المحاصرين من لدن الأمن.

ولم يقتصر الأمر على هذا فقط، بل هدد المحتجون بـ"ارتكاب محرقة جماعية، عبر حرق ذواتنا في الشارع وجميع الأطر مستعدون للقيام بذلك، طالما أن الأجهزة تستمر في عرقلتنا عن تنفيذ مسيرتنا الاحتجاجية"، يورد أحد الأعضاء، مؤكدا في كلمته أن "جميع الأشكال النضالية التصعيدية سنقوم بها".

واستنفرت الأجهزة الأمنية بولاية أمن الدار البيضاء مختلف عناصرها، إلى جانب عناصر قوات التدخل، والتي طوقت مدار "مرجان" حيث يلتقي شارع محمد السادس، أكبر شوارع العاصمة الاقتصادية، بشارع أبي شعيب الدكالي قرب "القريعة"، التي تعرف اكتظاظا يوم الأحد.

وأمام إصرار الأطر التربوية على التوجه صوب الطريق السيار، ومن ثم تنفيذ مسيرتهم الاحتجاجية، تدخلت القوات العمومية لمنعهم بالقوة؛ وهو ما خلّف بعض الإصابات في صفوف المحتجين.

وقال أوحسين عبد الصادق، عضو المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي لتكوين 10000 إطار تربوي، في تصريح لهسبريس، "سنستمر في القيام بأشكالنا النضالية إلى حين تفعيل مطلبهم المتمثل في الإدماج".

وشدد المتحدث نفسه على أن وزارة الداخلية، ممثلة في والي جهة مراكش آسفي، أخلفت وعدها في فتح الحوار معهم، مضيفا أن والي جهة الدار البيضاء سطات لم يف بدوره بالوعد الذي قطعه باشا مدينة سطات في وقت سابق.

ودعا عضو المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي لتكوين 10000 إطار تربوي حكومة تصريف الأعمال إلى الإدماج الفوري، مشيرا إلى أن الحديث عن "البلوماج الحكومي" لا يعني الأطر في شيء.

ورفع المحتجون شعارات ضد السلطات متهمين إياها بقمعهم وتعنيفهم، مؤكدين على تنفيذهم للمسيرة حتى ولو تعرضوا للقمع "هز كدم حط كدم، إلى الرباط ولو بالدم"، كما وصفوا "المخزن" بـ"الشماتة"، داعين الأجهزة إلى تحرير سبتة ومليلية وليس محاصرتهم.

من جهته، أكد مسؤول أمني، في حواره مع أطر البرنامج الحكومي، أن السير في اتجاه الطريق السيار ممنوع، مشيرا إلى أنه سيتم اللجوء إلى استعمال القوة في حال ما أصروا على تنفيذ مسيرتهم.

وكان أطر البرنامج الحكومي قد نظموا، يوم أمس، مسيرة احتجاجية جابت شارع محمد السادس بالعاصمة الاقتصادية مرورا بشارع لالة الياقوت وصولا إلى ساحة الأمم المتحدة (الماريشال).


عن موقع هسبريس
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-