آخر الأخبار

عزيمان يؤكد: "الأسر المغربية الفقيرة ستتمكن من تعليم أبنائها بالمجان" (فيديو)

في خضم الجدل الذي رافق توجها مفترضا لتخلي الدولة عن التعليم العمومي وإلغاء مجانيته، أكد عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث، أن الأسر المغربية الفقيرة ستتمكن من تعليم أبنائها بالمجان في مختلف أسلاك التعليم وبأنها معفية من رسوم التسجيل بشكل مطلق وآلي منذ البداية.

وأضاف جوابا على سؤال لعبد المنعم الدلمي، مدير نشر يومية الصباح، أثناء حلقة يوم الأحد من برنامج "حديث مع الصحافة" على القناة الثانية حول حساسية هذه الخطوة وعدم تحديد مشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي للفئات الملزمة بدفع رسوم في المدارس العمومية، أن موقف وقناعة المؤسسة الاستشارية التي يرأسها يتمثل في الرغبة في إنجاح مسلسل إصلاح ورش التعليم، غير أنه استطرد قائلا أن الموارد المالية للدولة وحدها ليست كافية لتحقيق هذا الهدف وبالتالي فإن تنويع مصادر تمويل المنظومة التربوية "ضروري وإجباري" وأمر "لا مفر منه".

وأوضح عزيمان أن مقترح فرض رسوم على بعض الفئات الميسورة يندرج ضمن الأفكار والمقترحات التي تقدم بها المجلس لإنقاذ قطاع التعليم العمومي من السكتة القلبية، مشيرا إلى أن من حق الحكومة المقبلة، التي يجري التفاوض بشأن تشكيلها، الأخذ به من عدمه.

وأشار إلى أن المجلس كان واعيا بالحساسية الخاصة التي يشكلها موضوع إلغاء مجانية التعليم في المغرب والوضعية الصعبة التي تعيش فيها شرائح واسعة من المجتمع المغربي التي ترى في المدرسة العمومية سلم النجاة الوحيد من أجل الارتقاء الطبقي.

وأضاف عزيمان أنه إذا كانت ميزانية الدولة لا تسمح بتحقيق النتائج المتوخاة فلا يجب الوقوف في نصف الطريق بل مواصلة تنويع مصادر التمويل.










هناك تعليق واحد :

  1. لو ان سي عزمان اعلن يوم عرفة ان العيد غدا لضحك منه الناس وكذبوه وكان قوله كما قالت حذامي

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014