آخر الأخبار

انهيار أرضية مدرسة يضع مقاولة وأكاديمية التعليم بوزان في ورطة

حالة كارثية تلك التي تعرفها المدرسة النموذجية الموحدين بدوار أحد الجحرة، القصي بـ9 كيلومترات عن مركز قيادة زومي بإقليم وزان؛ وذلك عقب التساقطات المطرية الأخيرة التي عرت هشاشة البنية التحتية للمؤسسة التعليمية التي أشرف على تشيدنها عامل إقليم وزان قبل 4 أشهر من الآن.

محمد، وهو فاعل جمعوي من أبناء المنطقة، قال إن تصدعات وتشققات وانهيارات طالت الأرضية الإسمنتية لساحة المدرسة، وباتت تشكل تهديدا حقيقيا لحياة المتمدرسين والعاملين على حد سواء، مشددا في الوقت نفسه على كون الساحة وجدار قرب المراحيض تضررا بشكل بالغ .

وأضاف المصدر ذاته أن المدرسة التي تحتضن أكثر من 400 تلميذ أضحت "مزلزلة" بعدما أبانت عن ضعف بنيتها التحتية في مواجهة موسم الإمطار، "ما يفرض تدخلا عاجلا قبل وقوع كارثة"، حسب تعبيره، محملا الجهات الوصية المسؤولية عما وقع وما يمكن أن يقع مستقبلا.

من جانبه قال فؤاد ارواضي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان، إن المدرسة النموذجية "الموحدين" لازالت في عهدة المقاولة التي أشرفت على عملية تشييدها، وإن المديرية لم تتسلمها بشكل نهائي، مشددا في الوقت نفسه على أن هذا الأمر مقصود؛ وذلك لاختبار مدى صلابة البنية التحتية للمؤسسة في مواجهة مختلف الظواهر المناخية.

وأضاف ارواضي أن المقاولة لم تحصل على مستحقاتها بعد، وأن المبالغ التي حصلتها لا تتعدى 30 في المائة من القيمة الإجمالية للصفقة.

وزاد نائب وزارة التربية والتكوين المهني بوزان أن لجنة إدارية قصدت "الموحدين النموذجية" بمعية مكتب للدراسات، وعملت على تقييم الخسائر، وأقرت بهشاشة الأرضية الإسمنتية للساحة التي لم تتحمل غزارة التساقطات التي شهدتها المنطقة.

وأكد المتحدث ذاته سلامة الحجرات المدرسية والمكاتب وعدم تضررها، وأن تعليمات أعطيت لمرافقة التلاميذ وقت الدخول والخروج ضمانا لحمايتهم، مشيرا إلى أن استمرار الدراسة بالمؤسسة التعليمية لا يشكل خطرا على سلامتهم.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014