آخر الأخبار

وزارة المصلي تتجه للتوظيف عبر التعاقد لسد الخصاص بالجامعة

تتجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، إلى التوظيف عبر التعاقد وذلك لسد الخصاص في الجامعات المغربية، حسب ما كشفت عنه وزيرة التعليم العالي بالنيابة جميلة المصلي، صباح اليوم الإثنين، في كلمة لها خلال افتتاح الدورة العاشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

وقالت المصلي، إنه "وفي ظل هذا الخصاص المطرد يستدعي الأمر التفكير في أشكال جديدة للتوظيف والتعاقد، من قبيل التعاقد مع الحاصلين على الدكتوراه، حيث بدأت المشاورات مع وزارة المالية لتخصيص ميزانية لذلك ابتداء من 2017".

وأكدت الوزيرة، أنه سيتم "التعاقد أيضا مع الأساتذة الباحثين المغاربة المقيمين بالخارج والأجانب، ومع المهنيين الصناعيين من أجل ذلك".

وأضافت المصلي "التعليم العالي بحاجة إلى 1200 منصب سنويا لتحسين التأطير، للوصول إلى المستوى المتعارف عليه دوليا المحدد في أستاذ لكل 50 طالب".

كما شددت المتحدثة ذاتها، على ضرورة "الرفع من عرض التعليم العالي، الذي يقتضي الانفتاح على التعليم العالي الخاص باعتباره شريكا أساسيا في توسيع وتطوير العرض الجامعي، وكذا تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتوسيع العرض من خلال العمل على إحداث جامعة افتراضية، والتي تأتي في إطار تراكمي مع مختلف المبادرات التي قامت بها الجامعات في هذا المجال".

عن موقع العمق المغربي









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014