آخر الأخبار

بيان "أزطـّـا أمــازيغ" حول التوظيف بالتعاقد

اِطلعت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "أزطـّـا أمــازيغ" على المذكرة الوزارية عدد 866-16 المؤرخة في فاتح نونبر 2016، الصادرة عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في شأن التوظيف بموجب عقود من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وتأتي هذه المذكرة كخطوة تطبيقية لما جاء به مرسوم رئيس الحكومة بتاريخ 09 غشت 2016، بتحديد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية ولا سيما الباب الثالث منه.

وإذ تسجل "أزطـّـا أمــازيغ" استغرابها لكون المذكرة السالفة الذِكر، صدرت دون نشر المقررين الوزاريين الذين تستند عليهما7259.16 و 7975.16. فإنها تستهجن هذا الارتباك وعدم الوضوح في تفعيل النصوص القانونية والتنظيمية واحترام تراتبيتها وضرورة نشرها. وتستنكر إخضاع مجال حيوي وقطاع اجتماعي حساس -مثل التعليم- لمزيد من التفكيك والهشاشة، بسبب عدم استقرار الأطقم التربوية، وعدم الحرص على تأهيلها، ناهيك عن تهريب القضايا المرتبطة بملف التربية والتكوين من مجال التداول المؤسساتي والديموقراطي وتدبيره بمراسيم ومذكرات ومقررات منوطة بالسلطة التتنظيمية للحكومة لا غير.

والأنكى والأمرّ أن الوزارة في خطوتها هاته لم تأخذ بعين الاعتبار الخصاص المهول الذي يعرفه تدريس اللغة الأمازيغية، ولا السياق المغربي الذي ينبغي فيه تعزيز مكانة الأمازيغية في التعليم وتطويرها وتجويدها.

لكل ما سلف، فإن الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "أزطـّـا أمــازيغ":

1- تطالب الدولة المغربية بإعادة النظر في سياستها اتجاه الوظيفة العمومية، بما يضمن الجودة والفعالية، بالإضافة للاستقرار والترقي والتراكم. لا سيما في قطاعات حيوية وحساسة من قبيل التربية والتكوين.

2- تدعو مختلف الفاعلين والمؤسسات إلى فتح نقاش عمومي متعدد الأطراف، حول مستقبل التعليم وبناء مدرسة مغربية مواطِنة. والعمل على تحصينه من خلال ترسانة تشريعية موحدة ومتناغمة، نابعة من مؤسسات ديموقراطية ومؤهلة، وفق مقاربة تشاركية وشفافة.

3- تدعو الحكومة لاحترام الالتزامات الدستورية للمملكة بصدد تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وإدماجها في مجال التربية والتكوين، استنادا إلى رؤية مندمجة وخالية من مظاهر التمييز والاحتقار.

4- تدعو الفعاليات النقابية والمدنية المهتمة، للوقوف سدّا منيعا ضد استهداف قطاع التعليم واحتكار تدبيره وفق أجندة مجهولة المعالم من طرف الحكومة، والسهر على توحيد الجهود وتقريب الرؤى بهذا الخصوص.

5- تعلن استعدادها للتنسيق والتعاون مع كافة المهتمين والمتدخلين، لضمان تعليم مغربي جيد يضمن للأمازيغية -لغة وحضارة وهوية - مكانتها العلمية والاجتماعية والتواصلية اللائقة.
"أزطـّـا أمــازيغ" المكتب التنفيذي
الرباط 03 نونبر 2016









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014