آخر الأخبار

نتائج المسابقة العربية للتطبيقات الجوالة التعليمية

احتضنت مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة يوم 19 نوفمبر 2016 فعاليات الحفل الختامي لجائزة الألكسو الكبرى للتطبيقات الجوالة العربية بتنظيم مشترك بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وهيئة تنظيم الاتصالات بالإمارات العربية المتحدة. حيث تنافس 55 مشاركا من 19 دولة عربية في المرحلة النهائية للمسابقة. ودارت فعاليات الجائزة على فترتين صباحية ومسائية تم في نهايتها تكريم أصحاب التطبيقات الفائزة.

حيث قامت لجنة التحكيم الدولية، خلال الفترة الصباحية، بالاطلاع على التطبيقات المشاركة ومناقشتها مع المشاركين من خلال معرض انتظم بالمناسبة. وانتهت الفترة الصباحية بمداولات سرية للجنة التحكيم. وفي الفترة المسائية، ألقى معالي الأستاذ الدكتور عبد الله حمد محارب، مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الكلمة الافتتاحية للحفل الختامي لمسابقة الألكسو الكبرى للتطبيقات الجوالة قدم فيها رؤية المنظمة واستراتيجيتها للنهوض بالتعليم والثقافة والعلوم باستخدام أحدث التكنولوجيات. ثمّ قدّم سعادة الدكتور محمد المعلا، وكيل وزارة للشؤون الاكاديمية للتعليم العالي، نيابة عن معالي الأستاذ حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم بالإمارات العربية المتحدة، كلمة معالي الوزير مبرزا حرص دولة الإمارات على الابتكار من خلال أسبوع الابتكار الإماراتي تحت شعار "الابتكار...ممارسة يومية" والذي يمثل فرصة للاطلاع على أبرز الحلول المبتكرة في العالم وترسيخ الأسبوع كأهم وجهة للابتكار والمبتكرين في المنطقة، ثمّ ألقى سعادة الأستاذ حمد عبيد المنصوري، مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات بالإمارات العربية المتحدة، كلمة حول دور الهيئة للنهوض بقطاع التكنولوجيا والاتصالات للشباب والفرص المتاحة أمامه حيث لخّص كلمته بــ (إذا كان الواقع صعبا ، فأنتم من تجعلون المستحيل ممكنا ).

ثمّ ألقت سعادة الدكتورة أمل الكوس القائمة بأعمال اللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم، كلمة شاكرة منظمة الألكسو حول مبادرتها بتنظيم مسابقة تعنى بالتكنولوجيا وبمجال التطبيقات الجوالة ومشروعها الريادي في النهوض بالمحتوى الرقمي العربي، كما ألقى سعادة المهندس إبراهيم الحداد ، مدير المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات بالقاهرة ، كلمة حول مساهمة الاتحاد الدولي للاتصالات في النهوض بقطاع تكنولوجيا الهواتف المحمولة ثم تولى سعادة الأستاذ الدكتور محمّد الجمني ، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالأكسو تقديم تفاصيل مسابقة الألكسو للتطبيقات الجوالة في دورتها الثانية منذ انطلاق قبول الترشحات في 15 فبراير إلى غاية 15 مايو 2016 حيث شارك في هذه الدورة 1350 مشارك من 19 دولة عربية. وقامت لجنة التحكيم الداخلية بمعاينة جميع المشاركات، وتم قبول 504 مشاركة للتقييم على مستوى كلّ دولة. وتم الإعلان بداية من شهر أغسطس عن الفائزين في كلّ دولة عربية ليكون عدد الفائزين 55 من 19 دولة في مجالات المسابقة: التربية والثقافة والعلوم والألعاب التعليمية.

وتمّ بعد إلقاء الكلمات ، تبادل الدروع التذكارية بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ووزارة التربية والتعليم بالإمارات العربية المتحدة والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بالإمارات العربية المتحدة واللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم ممثلة في سعادة الدكتورة حمدة السليطي أمين عام اللجنة، ثمّ تمّ تكريم أعضاء لجنة التحكيم وبعد ذلك تم تكريم جميع الفائزين على المستوى الوطني بإسنادهم ميداليات فضية وشهادات شكر وتقدير عن فوزهم على مستوى كل دولة عربية في مجالات التربية والثقافة والعلوم.

وفي الختام، تمّ الإعلان عن الفائزين بجائزة الألكسو الكبرى للتطبيقات الجوالة العربية. وقد كانت النتائج كالآتي:


1) في مجال التربية، فاز بالتساوي كلّ من:
- السيد محمد مناصر من المملكة العربية السعودية عن تطبيقة "أنا أتلو"
- السيدة عواطف مصباح من الجمهورية التونسية عن تطبيقة "طفولة كيدز"
- والسيد فيصل عبد الرحيم أبو الفتوح عن جمهورية مصر العربية عن تطبيقة "كلمات وجمل".


2) في مجال الثقافة، فاز بالتساوي كلّ من:
- هيئة دبي للثقافة من الإمارات العربية المتحدة عن تطبيقة "دبي للثقافة"
- السيد بدر الريمش من المملكة المغربية عن تطبيقة "السيرة النبوية"
- السيدة تهاني الشمري من دولة قطر عن تطبيقة "قلاع قطر".


3) في مجال العلوم، فاز بالتساوي كلّ من:
- السيد عبد الله بن سليمان من الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية بتطبيقة "بوابة الألعاب التعليمية"
- السيد أحمد علي الحمادي من الإمارات العربية المتحدة عن تطبيقة "المتحف الذكي"
- السيد علي يوسف صالحي من دولة فلسطين عن تطبيقة "يروى".

4) في مجال الألعاب التعليمية، فاز بالتساوي كلّ من:

- السيد محمد جلال بيرقادر من الجمهورية العربية السورية عن تطبيقة "حيوانات مرحة"
- السيد حسام بن عمر من الجمهورية التونسية عن تطبيقة "رحلة المعرفة"
- السيد فادي بشار عبد الهادي من المملكة الأردنية الهاشمية عن تطبيقة "سلسلة غذائية".









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014