آخر الأخبار

المركز الاقليمي للتوجيه المدرسي والمهني بتيزنيت ينظم دورات تكوينية حول الدراسة بفرنسا لفائدة تلاميذ السنة الثانية باكلوريا

       في إطار تنفيذ مضامين برنامجه التكويني السنوي، نظّم المركز الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني بالمديرية الإقليمية لتيزنيت بعد زوال يوم الجمعة 25 نونبر2016 بفضاء مركز التكوينات والملتقيات ” مولاي رشيد”، الدورة التكوينية الاولى في اختبارات اللغة الفرنسية  TCF-DELF  ،DALF  والدراسة بالخارج CAMPUS France لفائدة تلاميذ السنة الثانية باكلوريا الراغبين في الدراسة بفرنسا برسم الموسم الدراسي 2017/2016 ، من تاطير السادة مفتشي ومستشاري التوجيه التربوي.

          وقد اشرف على إعطاء انطلاقة هذه الدورة التكوينية الأولى السيد رئيس مصلحة تاطير المؤسسات والتوجيه نيابة عن السيد المدير الاقليمي بمعية السيد مدير المركز الاقليمي للتوجيه المدرسي والمهني  بذات المديرية . واشتملت الدورة التكوينية على مداخلات همت الجانب النظري والبيداغوجي ، حيث تطرق السيد عبد الله نونوس مفتش في التوجيه التربوي في العرض الاول لمعطيات حول الجانب المادي واللوجستيكي وظروف العيش والحصول على الفيزا وجل المشاكل والصعوبات التي تنتظر التلميذ والطالب الراغب في ولوج الدراسة بفرنسا والتي يجب على الجميع استحضارها قبل التفكير في مشروع الدراسة بالخارج . أما المداخلة الثانية للسيد احمد امكراز مفتش في التوجيه التربوي، فتناول فيها قراءة في دلائل الدراسة بفرنسا والمراحل الضرورية الواجب الالتزام بها من أجل اختيار الشعب والمسارات وطريقة فتح الحساب الخاص بذلك في موقع campus France maroc.


      وفي الجزء الأخير من الدورة التكوينية،تطرق السيد احمد الغوال المستشار في التوجيه التربوي لاختبارات اللغة TCF ، وتم التعرف على مختلف اختبارات اللغة التي يجتازها الطلبة والتلاميذ الأجانب الراغبين في الدراسة بفرنسا لتقييم مهاراتهم اللغوية في الفرنسية وكيفية التحضير للحصول على الشواهد التي تتناسب مع مستواهم اللغوي من مرحلة المبتدئين الى غاية المستويات المتقدمة، وهي دبلومات للاشهاد معترف بها للتصديق على درجة الإلمام باللغة الفرنسية عند المرشح(ة) (اختبار المعرفة في الفرنسية TCF، شهادة دراسة اللغة الفرنسية (DELF)،الشهادة المتعمقة في اللغة الفرنسية (DALF)،.


    عرفت الدورة التكوينية الاولى حضور أزيد من 80 تلميذا وتلميذة من مختلف المؤسسات الثانوية التاهيلية العمومية والخاصة. وقد أكد السيد ابراهيم ادالقاضي مدير المركز الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني  في كلمته الافتتاحية للدورة، على أهمية مثل هذه المحطات الإعدادية في تكوين شخصية التلميذ والطالب وتدريبهم على كيفية التفوق والنجاح في اختبارات اللغة الفرنسية والتي يعتبر الإلمام بها شرطا أساسيا وضروريا لولوج المعاهد والمؤسسات العليا وخاصة بفرنسا، بغاية تسهيل مسارهم الدراسي والمهني .


   يشار إلى أن المركز الاقليمي للتوجيه المدرسي والمهني ، نظم دورة تكوينة خاصة بالموضوع لفائدة المفتشين والمستشارين في التوجيه بالقطاعات المدرسية يوم الأربعاء 23 نونبر 2016 بمقر المركز المذكور وذلك قصد تطوير قدراتهم في هذا المجال ،كما سيعمل لاحقا على تنظيم دورة تكوينية ثانية تشمل الجانب التطبيقي على كيفية فتح حساب اليكتروني واختيار الاختيارات والشعب للدراسة بفرنسا يوم 2 دجنبر 2016 لفائدة التلاميذ الراغبين في متابعة الدراسة بفرنسا . و تندرج هذه الأنشطة الكبرى في اطار تنفيذ برنامج العمل السنوي للمركز  الاقليمي للتوجيه المدرسي والمهني  .









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014