آخر الأخبار

الثانوية التاهيلية مولاي عبد الله الشريف بوزان تحتفي بالذكرى 61 لعيد الاستقلال

بقلم ذ.مصطفى جلولي

أحيت الثانوية التاهيلية مولاي عبد الله الشريف بشراكة مع المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير بإقليم وزان و بتوجيه من رئيسها السيد صلاح الدين الحلة ، يوما دراسيا حول المقاومة و النضال الوطني من أجل الاستقال و الوحدة بمناسبة الذكرى 61 لعيد الاستقلال ، ايماناً من المؤسسة بما يمثله الاستقلال من معاني الوطنية والوفاء و ذلك بعد زوال  يوم الخميس 17 نونبر 2016 .
و قد تميز الحفل بتنوع فقراته الفنية والثقافية، و الذي استهل بتحية العلم على كلمات النشيد الوطني وتم بعدها عرض مجموعة من الصور التاريخية الموثقة لمراحل المقاومة المغربية ضد الاستعمار من تأطير الاستاذة لبنى الداوي – محافظة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير بوزان.
و افتتحت أشغال اليوم الدراسي بكلمة السيد رئيس المؤسسة صلاح الدين الحلة رحب فيها بالحضور وأعطى من خلالها نبذة تاريخية عن هذا الحدث الوطني الغالي  في تاريخ المغرب،  كما أكد على ضرورة ترسيخ ثقافة المواطنة و التشبع بقيمها لدى المتعلمين و التي تتكرس من خلال حب الوطن  و الاعتزاز بالانتماء اليه و الافتخار بتاريخه العريق و انجازاته الخالدة.
وكانت مداخلة الاستاذ صهيب الحجلي – رئيس المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير بإقليم وزان - حول موضوع "المغرب في مواجهة التدخل الكلونيالي الفرنسي و الاسباني" .
فيما استعرض الأستاذ المصطفى تيامي – باحث في التاريخ و حوار الحضارات- دور المقاومة المحلية باقليم وزان في تعزيز ملاحم الكفاح الوطني. و اختتم كلمته بالمطالبة بجمع المذكرات والكتب التي تؤرّخ ذاكرة وزان في تلك الحقبة.
بعد ذلك فتح باب المداخلات للتلاميذ و التلميذات الذين تفاعلوا كثيرا مع فقرات الحفل.
واختتم الاحتفال بهذه الذكرى بتقديم عرض مسرحي عنوانه – الاستقلال – اضافة الى أناشيد وطنية، في لوحات رائعة موسومة بالآداء الجيد و الحركات المعبرة .









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014