آخر الأخبار

الداودي : الجامعة المغربية مدعوة لمواكبة التطور التكنولوجي الحاصل عبر العالم

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيد لحسن الداودي، اليوم الجمعة بالرباط، إن الجامعة المغربية مدعوة لمواكبة التطور التكنولوجي الحاصل عبر العالم. وأكد السيد الداودي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش افتتاح الدورة الأولى لليوم الجامعي للتشغيل، الذي تنظمه المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط، على ضرورة انفتاح منظومة التكوين والبحث العلمي الجامعي على تخصصات علمية وتقنية جديدة، من شأنها تيسير ولوج الشباب حديث التخرج إلى سوق الشغل. وأعلن في هذا الإطار، عن مشروع إحداث أول مركز جامعي متخصص في الآلات ثلاثية الأبعاد، مبرزا أن هذا التخصص يشكل "تقنية علمية على قدر كبير من الأهمية على صعيد الجامعات العالمية"، كما أنه بات من الضروري الانفتاح في المستقبل القريب على التصنيع في مجال قطع غيار السيارات والطائرات، بواسطة هذه الآلات ثلاثية الأبعاد.

وأضاف الوزير أنه سيتم قريبا إحداث مراكز أخرى متخصصة، تمكن من البحث والاستثمار في تخصصات علمية وتقنية حديثة، وبالتالي ضمان مواكبة منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في المغرب لمختلف التطورات العلمية المسجلة. ومن جهته، أكد مدير المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط، السيد عبد الله الغرض، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لليوم الجامعي للتشغيل، أن رفع التحديات المرتبطة بالتشغيل يمثل "هاجسا كبيرا في جميع دول العالم، خاصة مع تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية"، معتبرا أن الشغل عامل رئيسي لتحقيق الاندماج والتماسك الاجتماعي وكذا تحسين ظروف العيش.

ودعا السيد الغرض إلى ضرورة مضاعفة الجهود قصد الرفع من الكفاءات العلمية والتقنية للشباب، وبالتالي تعزيز إدماجهم في عالم الشغل، بما يستجيب لحاجيات ومتطلبات هذا الأخير.

وفي سياق متصل، شدد مدير المدرسة على أهمية النهوض بمجموعة من التخصصات العلمية والتقنية على مستوى تكوين الطلبة، من ضمنها الهندسة الالكترونية والهندسة الميكانيكية، في اتجاه مواكبة التطورات التكنولوجية المرتبطة بها.

ويذكر أن المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط تنظم، يومي 13 و14 ماي الجاري بمقرها بالرباط، الدورة الأولى لليوم الجامعي للتشغيل، وذلك تحت شعار "التشغيل وريادة الأعمال: قوى منتجة للثروة".


عن موقع أخبارنا









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014