آخر الأخبار

بعد ثلاث ساعات متواصلة.. الحوار الاجتماعي يتجه نحو الفشل

يبدو أن الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف يتجه نحو الفشل، بسبب عدم توافق الحكومة والنقابات على مجموعة من المطالب في اجتماع اليوم الأربعاء والذي استمر لأزيد من ثلاث ساعات متواصلة، فيما ينتظر أن تعقد النقابات لقاء فيما بينها يوم الجمعة المقبل.

واعتبرت النقابات عروض الحكومة "هزيلة" ولا ترقى إلى طموحات الطبقة الشغيلة، حيث أفادت مصادر لـ "العمق المغربي" أن الحكومة اقترحت تخفيض الضريبة على الدخل بنسبة 2 في المائة بالتدريج سنتي 2017 و2018 (1 في المائة كل سنة)، وامتنعت عن الاستجابة إلى مطلب النقابات بالزيادة في الأجور.

وأكد مصادر نقابية أن تخفيض الضريبة على الدخل بالنسبة التي اقترحتها الحكومة، لا تسفر سوى عن زيادة ضئيلة في الأجرة قد لا تصل 50 درهما، هذا في وقت تطالب النقابات بإلغاء الضريبة على الدخل وزيادة 600 درهم في الأجور.

الحكومة التزمت برفع تعويض الأمهات عن الولادة من 150 إلى 1000 درهم، وكذا الزيادة في التعويض عن الأطفال الثلاثة الأوائل لتصل 300 درهم، فيما الثلاثة الآخرين يمنح الموظفون تعويضا عنهم قدره 136 درهم.

ومن بين النتائج الأولية التي التزمت بها الحكومة في الاجتماع الذي دار بينها وبين النقابات والباطرونا، رفع الحد الأدنى للمعاشات من ألف درهم إلى 1500 درهم.

وينتظر أن تجتمع الهيئات النقابية يوم الجمعة المقبل، لتدارس نتائج الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف وتقرير إمكانية الاستمرار فيه، كما ينتظر أن يخرج اللقاء النقابي بإعلان خطوات احتجاجية تصيعيدية.










هناك تعليق واحد :

  1. نريد حقوقنا كاملة وليس صدقة من الحكومة الموقرة

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014