آخر الأخبار

اليزيد الراضي :الامن والسلام قيمتان عظيمتان في الاسلام ويجب استحضارهما في المناهج التربوية

تقرير - محمد ادوحموش

اوضح علامة سوس ورئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت الدكتور اليزيد الراضي في محاضرة علمية بالمهرجان الاقليمي للقرآن الكريم المنظم باشتوكة ايت باها يوم الجمعة 22 ابريل 2016 في موضوع : “منهج القرءان في تحقيق الامن والسلام “ان الامن والسلام قيمتان عظيمتان من قيم الاسلام . وانه جاء لتحقيقهما في حياة الانسان والمجتمع والانسانية عامة . ودعا الى اشاعتهما وادماجهما في منظومة وبرامج التربية والتكوين .

وجاء حديث الدكتور في سياق ما يعيشه العالم عموما والعالم الإسلامي خصوصا من تنامي فكر التكفير والتطرف والغلو خاصة في فئة الشباب والعوام تحت ذريعة نصرة الدين والمستضعفين، مستندين على تأويلات خاطئة للآيات القرآنية الداعية للجهاد ونصرة الإسلام، فكان لزاما على علماء الأمة … تنوير عقول المسلمين بحقائق الدين وبمرامي آيات التنزيل، حفظا لهم من ضلالات المضلين وتأويلات الجاهلين وتحريفات الغالين.

وابرز ان القيميتين مترابطتان من حيث المعانى والمقاصد والغايات مبينا ان الاسلام يهتم بتحقيق السعادة و يدعو الى السلم للانسان في الدنيا والاخرة. وان ما نعيشه اليوم من ارهاب وخوف وفلق وانتحار انما هو نتيجة لانعدام قيم القران في واقع المسلمين

وبين  عضو المجلس  العلمي الاعلى  ان القرآن الكريم سلك مسالك عدة في لترسيخ قيم الامن والسلام منها :

1- -تشريعه لاحكام تحرم وتجرم الاعتداء على حقوق الانسان كحق المال والعرض والنفس ..

2-تشريعه وضبه لاحكام العقوبات والحدود الضامنة لحماية ارواح وممتمكات واعراض الاخرين كحد السرقة والحرابة وحد القتل والقدف وغيرها … اضافة الى الترهيب بالعقوبات المعنوية كاللعن والوعيد بالعذاب الاليم يو القيامة .

3- سعيه الى تجفيف منابع الفتنة والفساد من خلال تحريم الجمر والسخرية وسوء الظن والتجسس و التسرع في اصدار الاحكام قبل التبين منها باعتبارها مداخل للوقوع في الفتن والعداوات

4- سلوكه منهج الترغيب والترهيب بالامتتنان والثناء على عباده المؤمنين المسالمين مع بيان الاسباب المؤدية للامن ليسلكها المومنون ،ونبه على اسباب فقدان الامن والسلام ليتجنبوها ،اضافة الى ترغيبهم في الجنة التي هي دار السلام وجعل تحية اهل الجنة يوم يلقونه سلام .

5- اسلوب التربية من خلال ادماج مفاهيم الامن والسلام في سياقات تربوية كربطهما بليلة القدر وجعلهما تحية المسلمين فيما بينهم اللجوء الىيهما في مخاطبة الجاهلين والجاحدين ….

هذا وعرفت المحاضرة نقاشا جادا بين ضرورة العلم والمعرفة بهذا الجانب من الاسلام .









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014