آخر الأخبار

وزان : تدبيرعتبة الإنتقال بين الأسلاك محور لقاء تواصلي بم.م الطبري

العربي علوي

تنفيذا لمضامين المذكرات و المراسلات الوزارية المتعلقة بتفعيل و أجرأة التدابير ذات الأولوية و لاسيما التدبير المتعلق بعتبات الإنتقال بين الأسلاك ، احتضنت م .م الطبري بالمديرية الإقليمية للتربية  و التكوين بوزان لقاء تواصليا تربويا في جولتين أولاها مع هيئة الأطر التربوية و ثانيها بحضور آباء و أولياء تلاميذ المؤسسة يومي 14 و 15أبريل 2016 ، حول تدبير عتبات الإنتقال بين الأسلاك و التي تعتبر من بين التدابير ذات الأولوية التي تسهر الوزارة على تفعيلها و تنفيذها خلال الفترة الممتدة من 2015-2030 ، باعتبارها المدخل الرئيسي لتفعيل مقتضيات الرؤية   الاستراتيجية لإصلاح المنظومة التربوية.

افتتحت اللقاء السيدة رئيسة المؤسسة ذة. ازهور بنعمار بكلمة ترحيبية ،استعرضت  خلالها السياق العام الذي يندرج فيه هذا اللقاء و الهدف المنتظر منه. ثم حاولت جاهدة تأطير هذا اللقاء بتقديم عروض تربوية  وتشكيل ورشات عمل ، بهدف تمكين كل الفئات المعنية بالشأن  التربوي من الإطلاع على التدبير الثاني من التدابير ذات الأولوية و مساهمتها في عملية تنزيله.


شكلت هذه العروض أرضية للنقاش و مناسبة لطرح مجموعة من القضايا المرتبطة بعتبة الانتقال وذلك تماشيا مع مضامين الوثيقة التأطيرية الخاصة بتفعيل تدبير عتبات الإنتقال بين الأسلاك – يوليوز 2015 - من تشخيص التعلمات  و الكشف عن التعثر الدراسي و أسبابه وطريقة علاجه بنهج استراتيجية الدعم التربوي بأنواعه وأنشطته و وسائله اللازمة الكفيلة بالحد من المتعثرين . ولا يتأتى هذا إلا بتحديدهم  عبر البرنام الجديد الخاص بتدبير الدعم الذي سيساعد الأطر التربوية في تفييء التلاميذ وفرز الفئة المعنية بالدعم في المواد الأساس انطلاقا من منظومة مسار. كما لم يغفل الحاضرون مناقشة أهمية التعليم الأولي بالمدرسة المغربية باعتباره اللبنة الأولى  و الأساسية في بناء التعلمات  لدى الطفل ، و نتائجه الإيجابية على عتبة الانتقال . هذا إضافة إلى وجوب التعاون مع المؤسسة التعليمية من حيث مراقبة و تتبع الأبناء و دعمهم للمساهمة في تيسير و إنجاح عملية تنزيل تدبير العتبة .
في اختتام الأشغال تقدم جميع الآباء بتشكراتهم لكافة الأطر التربوية و الإدارية منوهين بمجهوداتها التربوية الرامية إلى تمكين المتمدرسين من تعلماتهم الأساسية وسهرهم على أداء رسالتهم النبيلة.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014