لقاء تواصلي لتفعيل وأجرة ''عتبات الانتقال بين المستويات والأسلاك التعليمية بتيزنيت

    في إطار تنزيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي 2015-2030 من خلال تفعيل التدابير ذات الأولوية،  نظمت المديرية الاقليمية بتيزنبت يوم الثلاثاء 29 مارس 2016 بقاعة الاجتماعات، لقاء تواصليا حول تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك والتي تعتبر من بين التدابير ذات الأولوية التي تسهر الوزارة على  تفعيلها وتنفيذها خلال الفترة الممتدة من 2015 ‏إلى  2018. 

      وخلال العرض الأول، تمت مناقشة مقتضيات المذكرة الاطار المتعلقة بالتنزيل الأولي للرؤية الإستراتيجية 2015 -2030  قصد توفير شروط النجاح وفق مقاربة مندمجة، على اعتبار أن  التدابير ذات الأولوية هي المدخل الرئيسي لتفعيل مقتضيات الرؤية الإستراتيجية.  


      ‏وقد قدم  رئيس التدبير عرضا ثانيا حول التدابير ذات الأولوية حيث تم التركيز على  التدبير 2 ركز فيه على  أهمية الرفع التدريجي لعتبات الانتقال بين المستويات والأسلاك التعليمية لتصل الى عتبة موحدة في أفق 2017 /2018 محددة في 5/10  بالابتدائي و10/20 بالإعدادي ، وذلك عبر تطوير كفاءات المدرسين  وأطر الإدارة التربوية، وتعزيز قدراتهم التدبيرية من أجل تحكم التلاميذ في الحد الأدنى من التعلمات الأساسية، ودعم المتعثرين في المواد الاساسية.


           ومن أجل أجرأة هذا التدبير،  قام الفريق الإقليمي بالعمل في إطار  ورشات قصد بلورة خطة تواصلية بمشاركة كافة المتدخلين في الحقل التربوي من منسقي جماعات الممارسات المهنية، مفتشين تربويين ومفتشي التوجيه والتخطيط وأطر بالمديرية الإقليمية وكذا ممثل عن فيدرالية جمعيات  امهات  واباء التلاميذ.
     وأجمع  المشاركون على ضرورة تقوية دور  المراقبة التربوية والتأطير كسبيل للرفع من قدرات العنصر البشري وتأهيله، بالإضافة الى تحسين جودة التعليم الاولي كرافد اساسي للمستوى الابتدائي مع توفير فضاءات بالمؤسسات لدعم المتعثرين، مشددين على أهمية  دور الاسرة في التنشئة الاجتماعية للمتعلم  باعتبارها شريكا أساسيا لإنجاح هذا الورش الإصلاحي الهام داخل المنظومة التربوية..


          وفي الاخير، تم الاتفاق على خطة عمل اقليمية لتنزيل التدبير 2 و تقديم  شروحات عن  البرنام المعلوماتي التطبيقي الجديد  http://aataba.men.gov.ma/seuil/  الخاص لأجرأة وتتبع ومواكبة تنزيل التدبير 2.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-