آخر الأخبار

بلمختار ومبديع يحلان مشاكل آلاف الموظفين وسط تحفظ نقابات

 في الوقت الذي خرج مصدر مسؤول من داخل وزارة التربية الوطنية بتصريحات لهسبريس يؤكد فيها أن الوزيرين رشيد بلمختار ومحمد مبدع اتفقا على حل مشاكل أزيد من 60 ألف موظف في التعليم، رفضت النقابات تهريب نتائج الحوار القطاعي مع الوزارة.

وقالت مصادر نقابية إنه في غياب وزارة المالية ورئاسة الحكومة يبقى ما تم تسريبه هدفه كسب نقط سياسية فقط، مسجلة أن "إعلان النتائج في غياب النقابات تبخيس لمصداقية العمل النقابي، لأن كل ما تم الإعلان عنه هو ملفها المطلبي".

ووفقا لمعطيات حصلت عليها هسبريس، فقد عقد بمقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لقاء حضره كل من الوزير بلمختار، مرفوقا بوزيره المنتدب خالد البرجاوي، والوزير محمد مبدع، لمناقشة مجموعة من الملفات التي تطالب النقابات وزارة التربية الوطنية بإيجاد حول عاجلة لها.

في هذا الإطار تم الاتفاق على تسوية وضيعة الأطر المرتبة في الدرجة الثالثة، (السلم 9)، في طور الانقراض، والذي يهم أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والملحقين التربويين والملحقين بالاقتصاد والإدارة، وعددهم أزيد من 22 ألف إطار.

وتقترح الوزارة، حسب مصدر من داخلها تحدث لهسبريس، "تسريع وتيرة الترقية عن طريق إرساء سلك خاص بالتكوين، يفتح في وجه الأساتذة، وسلك للمحلقين المتوفرين على عشر سنوات من الأقدمية العامة"، رابطة ذلك بالنجاح في مباريات ولوج السلكيين، والخضوع لدورات تكوينية بالمراكز الجهوية، والنجاح في امتحان التخرج.

وأكد المصدر المذكور أن الاتفاق بين الوزارتين سيسمح للأساتذة المكلفين بالتدريس في غير سلكهم بتغيير الإطار حسب مادة التكليف، وعددهم يتجاوز 7800، موضحا أن "الوزارة ستحدث سلكا خاصا بالتكوين سيفتح في وجه هذه الفئة، والتي تتوفر على شروط الإجازة في مادة التكليف، وأربع سنوات من التكليف والتخرج في التكوين، وهي الفئة التي كانت تستعين بها الوزارة لسد الخصاص لمزاولة التدريس في غير موادها الأصلية".

وفي الوقت الذي تم خلال الاتفاق على ضرورة "إحداث إطار متصرف تربوي"، تشير نتائج اللقاء إلى الاتفاق على "تسوية وضعية أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي، الذين سبق لهم أن كانوا معلمين، والمحالين على التقاعد قبل فاتح يناير 2011، والبالغ عدد قرابة 130 أستاذا"، إذ اقترحت وزارة التربية الوطنية على وزارة الوظيفة العمومية "اقتراح اليوم السابق لتاريخ الإحالة على المعاش بين سنتي 2006 و2011".

من جهة ثانية، سيتم وفقا لما تم الاتفاق عليه، "منح الموظفين في السلميين السابع والثامن أفضلية اعتبارية، وعددهم أكثر من 25 ألف موظف"، إذ شددت وزارة بلمختار على ضرورة "منح هذه الفئة ست سنوات من الأقدمية الاعتبارية للسماح لها بالترقي للدرجة الأولى سلم 11". في مقابل ذلك تم الإعلان عن تسوية ملف مديري الأكاديميات الجهوية لمهن التربية والتكوين، والذي سبق أن اقترحت فيه الوزارة مشروع قرار مشترك مع الاقتصاد والمالية لتحديد التعويضات.









هناك 8 تعليقات :

  1. غير معرف3/07/2016

    حسب ما ذكر بالبلاغ فإن الأمر يتعلق بالذين وظفوا بالسلاليم الدنيا 7و8 كأول توظيف , المرجوا من المسؤولين عن هذا المنبر توخي الدقة في نقل الخبر .

    ردحذف
  2. غير معرف3/07/2016

    الأمر يتعلق فعلا بالموظفين الدين ثم توظيفهم في البداية بالسلاليم 7و8 وليس بالمتواجدين بهما ،هدا ما جاء على لسان المتحدث باسم ضحايا النظامين الأساسين 85و2003 .

    ردحذف
  3. غير معرف3/08/2016

    الحكومة تنصف المتضررين في غياب نقابات آخر الزمان ، بالله عليكم من يدافع الآن عن ضحايا التعليم النقابات الخرفـــة المفسدة أمحكومة ين كيران ؟

    ردحذف
  4. غير معرف3/08/2016

    لمادا لم يفكر الوزيرين منح جميع ضحايا التوظيف الأول في السلاليم 7و8 سنوات جزافية كما فعلت مع أصحاب التوظيف المباشر ،هكدا تكون العشوائية وعدم مشاورة النقابات التي تعرف الملفات جيدا ؟وهدا الحل لن يرضي جيع الضحايا .

    ردحذف
  5. غير معرف3/09/2016

    جسنوات اعتبارية وجبر الضرر هذا هو الحل وبالله التوفيق .

    ردحذف
  6. غير معرف3/10/2016

    نقابات آخر الزمان تصدر بيانات مختلفة منددة بعدم إشراكها في القرار الوزاري ، سحب البساط من أيدي المتلاعبين المفسدين بالملف طوال سنوات وخصوصا نقابة شباط التي كانت دائما ضد ملف الضحايا ؟

    ردحذف
  7. غير معرف3/10/2016

    لا يرحمون ولا يتركون رحمة الله تنزل على العباد ،هي نقابات مفلسة ومتعفنة .

    ردحذف
  8. غير معرف3/11/2016

    أول مرة يكون فيها مبدع إيجابيا إن استطاع أن يسحب البساط من تحت أقدام نقابات همها هو المتاجرة في ملف موظفين يشعرون بغبن ضياع سنوات من عمرهم ،ويرون آلاف الجدد يسلقون الدرجات في الوظيفة العمومية بسرعة البرق ؟ إنها المهزلة في البلد الجميل.

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014