آخر الأخبار

هسبريس...''أساتذة الغد'' ينددون بـ''تهديدات الدولَـة المغربية''

"أساتذة الغد" يصعدون وبنكيران متشبث بتنفيذ المرسومين..هكذا يستمر سيناريو شد الحبل منذ أزيد من خمسة أشهر بين الحكومة والأساتذة المتدربين دون أن إيجاد أي حل؛ فرغم تصعيد الأساتذة الغاضبين باحتجاجات في الشوارع، وما صاحبها من تدخلات عنيفة من القوات العمومية، إلا أن رقعة الأزمة ماضية في الاتساع، رغم الوساطات التي باشرتها هيئات مدنية وسياسية.

وعبرت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالمغرب عن تنديدها بما وصفته بـ"التهديدات التي تروج لها الدولة المغربية"، متهمة إياها بالإجهاز على مطالب "أساتذة الغد" "المشروعة والعادلة"، في وقت جددت الهيئة ذاتها تشبثها بمطلب "الحق في الوظيفة العمومية" و"إلغاء المرسومين المشؤومين"، القاضيين بفصل التوظيف عن التكوين وتقليص المنحة.

وكشف البلاغ رقم 8، الصادر عن التنسيقية، تمديد "أساتذة الغد" في أجل الاحتجاج إلى حدود منتصف شهر أبريل الوافد، عبر أشكال احتجاجية تصعيدية، أبرزها تنفيذ إنزال وطني مفتوح يوم 14 أبريل 2016، واعتصامات محلية لمدة 72 ساعة ابتداء من يوم الثلاثاء القادم، إلى جانب مسيرات مرفوقة باعتصامات لمدة 48 ساعة في عدد من المدن، أبرزها تازة ومراكش والقنيطرة.

وفيما أعلنت التنسيقية التحاقها بالمسيرة الوطنية التي ستنفذها المركزيات النقابية صبيحة الأحد الأول من شهر أبريل القادم، عبرت عن تنديدها بما وصفته بـ"التدخلات القمعية والهمجية التي تطال أشكالنا النضالية السلمية والمشروعة"، مضيفة: "نطالب بإسقاط التهم الصورية ضد مناضلينا والكشف عن نتائج التحقيق في مجزرة إنزكان، وفتح تحقيق مستقل ونزيه حول مجزرة القنيطرة".

وقال المصدر ذاته إن هناك "ممارسات مشبوهة يتعرض لها الأساتذة المتدربون من طرف بعض مدراء المراكز الجهوية"، فيما اتهم الدولة المغربية بما نعته بـ"السعي إلى إقبار صوت الأساتذة المتدربين عبر ارتكاب مجازر وحشية بتدخلات الأجهزة القمعية بكل تلاوينها، واستعمال البلطجية في العديد من المحطات النضالية"، على حد تعبير بلاغ التنسيقية.

في سياق ذلك، كشف حزب الأصالة والمعاصرة إقدامه بمعية حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على مراسلة كل من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، والأمناء العامين لأحزاب الائتلاف الحكومي، بغرض الاجتماع حول ملف الأساتذة المتدربين و"تحسيسهم بضرورة تحريك آلية الحوار والوصول إلى حل، لأن الأمر يتعلق بالاستقرار الاجتماعي للآلاف الأسر"، يقول بلاغ المكتب السياسي لـ"حزب الجرار".

عن موقع هسبريس









هناك تعليق واحد :

  1. غير معرف3/27/2016

    أساتذة الغد وخارج الدرجة وإشهار الشواهد وووو وأين الاستجابة الامس لأساتذة وموظفي القطاع ضحايا النظامين 85و2003 ،انه الخزي والعار على جبين ندقابات التشلهيب الأولى الاستجابة للضحايا .

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014