آخر الأخبار

ورشة لتدريب التلاميذ على غرس نبتة شجرة هندية جديدة بمدرسة المختار السوسي بمدينة تيزنيت

 نظمت مدرسة المختار السوسي الابتدائية بمدينة تيزنيت  يوم نشاطا تربويا بيئيا لفائدة عينة من تلميذات وتلاميذ  المستوى الخامس  وعددهم 42  تلميذا في إطار أنشطة النادي البيئي ، تضمن ورشة للتعريف بنبتة Moringa Oleifera  الهندية الأصل وطريقة غرسها وسقيها ، أشرفت عليه السيدة ناتاشا لينيلو متطوعة وخبيرة فرنسية في مجال علم النباتات. 

      انطلقت الورشة يوم السبت 12 مارس 2016 بتقديم عرض نظري  بالصور والفيديو حول أهمية الغطاء النباتي في محاربة التصحر وانجراف التربة، إضافة إلى تقديم مكونات شجرة المورينكا وفوائدها العامة سواء الغذائية منها او الطبية لصالح الإنسان والحيوان والنبات المغروس بجوارها  ، الى جانب التعرف على طريقة غرسها وظروف نموها.
 

    وفي يوم الاثنين 15 مارس 2016، كان المشاركون على موعد مع عملية غرس ميدانية بطريقة علمية مدروسة، نفذ مراحلها تلاميذ المؤسسة عبر ثمان مجموعات فى تناغم جميل بين بعضهم البعض بإحدى أركان حديقة المدرسة. قاموا مزودين بالات فلاحية بسيطة  بتجهيز الحفر وغرس البذرات وسقيها تحت الإشراف المباشر للخبيرة الفرنسية وممثل المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والإدارة التربوية للمؤسسة. وتميزت الطريقة بكونها تحمي البذرة منذ غرسها إلى أن تصبح شجرة عبر تقنية البيوت البلاستيكية المصغرة التي يتم توفير الحماية اللازمة للنباتات في داخلها من كافة العوامل الجوية الخارجية، بالإضافة إلى حمايتها من بعض الحشرات الزراعية التي تأتي على النباتات فتقضي عليها.
 

      يشار الى ان المورينغا نوع من الاشجار الصغيرة التي قد تصل الى 10 امتار وهي من أسرة Moringaceae، موطنه شمال الهند، لكنه اصبح يتلاءم مع جميع المناطق، ويمكن العثور عليها في المناطق الجافة جدا مثل الصحراء، لكنه أيضا يحب المناخات الرطبة شبه الاستوائية في جذر درني يسمح لها البقاء بدون ماء لعدة أشهر، تساهم في الحفاظ على البيئة وتحارب التصحر ، وهي سريعة النمو قد تصل شجرة  moringa oleifera   إلى 1 متر في الشهر، اوراقها ذات قيمة غذائية عالية غنية بالفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسبوم والحديد والاحماض الامينية وثمارها تؤكل طازجة او معلبة ويصنع منها زيوت نباتية طبية وغذائية، إضافة الى استعمالها الطبي في العلاج.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014