آخر الأخبار

اجتماع بورزازات لمواكبة مسار إحداث الأكاديمية الجديدة"درعة تافيلالت"

     إستكمالا للقاء الذي انعقد بمدينة الراشدية يومي 19 و 20 دجنبر 2015 وتبعا للمراسلة الوزارية في الموضوع احتضنت النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بورزازات يوم الثلاثاء 19 يناير الجاري الندوة الجهوية للتأطير الميزانياتي برسم سنة 2016 لمناقشة مشروع ميزانية أكاديمية درعة تافيلالت ،وذلك تحت الإشراف الفعلي للسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة وبحضور السادة نواب الوزارة بجهة درعة تافيلالت وفريق من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة  وممثل عن أكاديمية مكناس  والفرق الإقليمية للتأطير الميزانياتي بجهة درعة تافيلالت. ويدخل هذا اللقاء في إطار مواكبة مسار إحداث الأكاديميات الجديدة.

   افتتح اللقاء بكلمة توجيهية للسيد المدير ذكر من خلالها بأهمية المرحلة وحساسيتها مشددا على ضرورة وضع مشروع للميزانية قابل للتنفيذ ومواكب للتوجهات الوزارية و ضامنا لاستمرارية المرفق العمومي الشيء الذي سيساعد الإدارة الجديدة للأكاديمية المحدثة  على حسن الانطلاقة. منوها بالمجهودات المبذولة من أجل التنزيل السلس للتقسيم الجهوي الجديد، مبرزا أن اللقاء يأتي تتويجا للقاءين السابقين المنعقدين بكل من الرشيدية والرباط مؤكدا على ضرورة أن يربط  مشروع برنامج عمل الأكاديمية ما بين الأهداف والموارد المالية المقترحة مع الأخد بعين الاعتبار لخصوصيات الجهة المحدثة.
بعد ذلك قدم رئيس قسم الخريطة المدرسية عرضا حول المعطيات الرقمية المتعلقة بالجهة الجديدة كتوزيع الساكنة والمؤسسات التعليمية والتلاميذ، ليتطرق العرض الى المعايير المعتمدة في وضع مشروع الميزانية مؤكدا على  انها نفس المعايير التي تعتمدها اكاديمية جهة سوس ماسة درعة و التي تطورت سنة بعد اخرى. ليمر العرض الى تقديم مشروع الميزانية للتداول حيث بلغ حجم الإعانة 384025000.00 درهم موزعة على الشكل التالي :193261000.00 درهم  للإستغلال و 154764000.00 درهم للإستثمار.

      وعلى هامش هذا اللقاء قام السيد مديرالأكاديمية مرفوقا بالسيد نائب الوزارة بورزازات و فريقه التقني يوم الأربعاء 20 يناير 2016 بزيارة لورش بناء مركز الأقسام التحضيرية للمدارس العليا ببلدية ورزازات، ، من أجل الوقوف على سير تقدم الأشغال حيث قدمت للسيد المدير كل الشروحات الضرورية، كما قام السيد المدير بزيارة تفقدية للثانوية الإعدادية إدريس الأول بالجماعة القروية ازناكن بإقليم ورزازات ،وتفقد بالمناسبة سير إجراء الإمتحان الموحد للسنة الثالثة إعدادي و بزيارة مختلف أجنحة المؤسسة بما في ذلك القسم الداخلي.

    زيارة السيد المديرللمؤسسات التعليمية تواصلت أيضا بزيارة للثانوية الإعدادية أحد بتراب الجماعة القروية سيدي احساين التابعة لنفوذ إقليم تارودانت حيث تفقد في عين المكان وضعية المؤسسة وسير العملية التربوية بها بما في ذلك سير الامتحان الموحد للثالثة إعدادي، كما قام بزيارة لورش الثانوية الإعدادية زاكموزن التابع للجماعة القروية زاكموزن نيابة تارودانت ، هذا الورش الذي عرف توقفا للإشغال بسبب عيوب في التنفيذ مما نتج عنة تأخير في الإنجاز ،مما حذا بالأكاديمية الى التسريع في وثيرة المساطر القانونية الكفيلة بإعادة الحياة لهذا الورش. وبالمناسبة أعطى السيد المدير تعليماته للجهات

المسؤولة بنيابة تارودانت لأنهاء ما تبقى من الإجراءات واستئناف أشغال البناء بهذا الورش حتى يتم التمكن من إعادة التوازن لقطاع روافد الثانوية التأهيلية محمد السادس بتالوين و تحسين ظروف تمدرس تلاميذ جماعة زاكموزن بالنواة المحدثة بجوار ورش الإعدادية.

بعد ذلك قام السيد المدير بزيارة لمجموعة مدارس عمار ابن ياسر الواقعة بنفوذ جماعة أرزان القروية بنيابة تارودانت حيث تفقد صحبة السيد مدير المؤسسة مختلف مرافق المدرسة المركزية، كما قام بزيارة قسم التعليم الأولي المفتوح بهذه المؤسسة بشراكة مع جمعية الماء الصالح للشرب و الذي يضم 22 طفلة وطفل موزعين على مستويين.
ليختم السيد المدير زياراته الميدانية للمؤسسات التعليمية بزيارة للثانوية الإعدادية سيدي الطاهر، بجماعة زاوية سيدي الطاهر بنيابة تارودانت، هذه المؤسسة التي انتهت بها الأشغال و نالت إستحسان المرتفقين والساكنة وجمعيات المجتمع المدني.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014