آخر الأخبار

أزمة الأساتذة المتدربين : سنة بيضاء وشيكة وبلمختار يدرس حلا ترقيعيا لسد خصاص الموسم المقبل

بات إعلان الحكومة عن سنة بيضاء في مراكز التربية والتكوين مسألة وقت فقط بعد اقترابنا من منتصف شهر فبراير ولا أمل يلوح في الأفق لحل أزمة الأساتذة المتدربين المضربين عن التكوين لعدة أشهر بسبب مطالبهم الداعية إلى إلغاء المرسومين.

وحسب مصادر مقربة من وزارة التربية الوطنية ، فإن كبار مسؤولي الوزارة بصدد تدارس الحلول التي قد تمكن من التخفيف من الخصاص المهول في الأطر التعليمية والذي سيواجهه الموسم الدراسي المقبل في حال الإعلان عن سنة بيضاء.

وحسب ذات المصدر ، فإن الاعتماد على أساتذة سد الخصاص لم يعد واردا بالمرة ، وبالتالي فإن الحل الوحيد المتبقي هو تقديم عرض للأساتذة المقبلين على التقاعد نهاية هذا الموسم وإقناعهم بتمديد فترة عملهم لسنة إضافية مع تقديم تحفيز مالي يضاف على معاش التقاعد لم يتم تحديده بعد.

وأفادت العديد من المصادر أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ستتقدم بعرض رسمي للأساتذة المقبلين على التقاعد نهاية الموسم الدراسي الجاري للعمل سنة واحدة اضافية لتعويض الخصاص المحتمل الذي سيعرفه قطاع التعليم السنة المقبلة في حالة اعلان سنة بيضاء بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

 و أشارت نفس المصادر أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني راسلت عددا من الأساتذة المقبلين على التقاعد نهاية الموسم الدراسي الجاري وآخرين تقاعدوا قبل ذلك، للعمل سنة واحدة مقابل أجرة 3500 درهم للشهر فوق ما يتقاضونه على التقاعد.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014