آخر الأخبار

هسبريس...الإضراب العام في الرباط .. أجواء هادئة وحركية النقل انسيابية

لمْ يكن صباحُ يوم الإضراب العامّ الذي دعتْ إليه المركزياتُ النقابية مختلفا عنْ أيّام الأسبوع العادية في العاصمة الرباط، خاصّة على مستوى حركة النقل، حيثُ استمرَّ "الترامواي" في العمل بشكل عادي، معَ حمْل بعضِ مستخدميه شارات حمراء.

وبالنسبة لقطاع سيارات الأجرة، فهناك من أضربَ وهناك من يشتغل، لكنْ على العمومِ ظلّت سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة متوفرة في العاصمة، وبَدتْ الحركة في محطة التاكسيات بباب شالّة صباح اليوم عادية، وكانت الحافلات بدورها متوفرة.

حسن الدكالي، الكاتب العامّ الإقليمي لنقابة سيارات الأجرة الكبيرة بسلا، اعتبرَ أنّ الإضرابَ العامَّ الذي دعتْ إليه المركزيات النقابية الأربع "إضراب سياسي"، موضحا: "نحنُ لا نحتاجُ إلى يوم واحدٍ فقط للدفاع عن مَطالبنا، بل نُدافع عنها قبل 24 فبراير وسندافع عنها بعده".

وأضافَ الدكالي: "مطلبُ التقاعد، مثلا، لا يعْنينا نحن، "حْيتْ كانتقاتلو مع الخدمة حتى كانموتو، وليس لنا تقاعد"، بيْنما قالَ عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، أحدُ مكوّنات المركزيات النقابية الأربع، إنّه لا تتوفّر، إلى حدود الساعة، أرقام عن نسبة الإضراب في قطاع النقل بالرباط.

وطنيّا، قالَ العزوزي، في اتصالٍ مع هسبريس، إنّ المؤشرات الأولى الواردة من مختلف جهات المملكة تدل على أنّ نسبة الإضراب، تتجاوز 90 في المائة، في قطاعيْ التعليم والجماعات الترابية، على حدّ تعبيره، لافتا إلى أنّ القطاعَ البنكي سجّل بدوره نسبة كبيرة، قدّرها بأزيد من 60 في المائة.

النسبة نفسها، يضيف العزوزي، سُجّلتْ في قطاع سيارات الأجرة بالدار البيضاء، في حين إنّ "الترامواي" توقّفَ عن العمل بشكل كلّي، وفي مدينة وجدة– يردف المتحدث- توقّف النقل الحضري، وكذا القطارات.

وخاضَت مجموعة من النقابيين وقفةً، صباحَ اليوم، أمام مبنى وزارة الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات، رفعوا خلالها شعارات، تمحورت، بالأساس، حول رفْض المشروع الحكومي لإصلاح التقاعد، والتنديد بالتضييق على الحريات النقابية.

وكانَ الأمينُ العامّ لنقابة الاتحاد المغربي للشغل قدْ صرح لهسبريس أنَّ المركزيات النقابية الأربع تتوقع أنْ يكون الإضراب العامّ الذي دعتْ إليه اليوم "ناجحا بكلّ المقاييس"، بينما رفض عبد الرحمان العزوزي التخمين بالنسبة النهائية التي سيسجلها الإضراب، قائلا: "لا نريد تقديرَ الأرقام، وسوفَ نُعلن عن النسبة النهائية مساء اليوم".









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014