آخر الأخبار

الداودي : نحن بصدد بناء مستوصف في كل حي جامعي مع تمكينه بالأدوية وطبيب

قال وزير التعليم العالي وتكوين الأطر لحسن الداودي، إن طلبة الأحياء الجامعية سيستفيدون من خدمات صحية، إذ سيتم بناء مستوصف بكل حي مع تمكينه بالأجهزة اللازمة والأدوية، إضافة إلى طبيب، وذلك مساء يوم الأربعاء 13 يناير الجاري، خلال حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية لنظام التأمين الإجباري والأساسي عن المرض الخاص بالطلبة بالرباط.

وجاء تصريح الداودي بعد كلمة لوزير الصحة الحسين الوردي، الذي أشاد بهذا النظام (النظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالطلبة)، معتبرا أنه يكرس لمبدأ الحق في الصحة، وتنزيل الفصل 31 من الدستور، "لن يتم بدون تغطية صحية شاملة لجميع المواطنات والمواطنين"حسب تعبيره.

وأضاف الوردي أن الحكومة خصصت غلافا ماليا قدره مليار درهم ابتداء من سنة 2016، لمدة 5 سنوات لتجهيز المستشفيات خاصة في المجال القروي، ليردف قائلا:"قبل سنة 2005 لم نصل إلى نسبة 16 في المائة، فيما يخص التغطية الصحية على الصعيد الوطني، إلا أنه في سنة 2016 وصلت النسبة إلى أزيد من 60 في المائة".

وأشار الوردي أن تاريخ أجرأة وتفعيل التغطية الصحية الإجبارية، بدأ منذ سنة 2005، ليتم يوم 13 مارس 2012 إعطاء الانطلاقة من طرف الملك محمد السادس لتعميم المساعدة الطبية على المستوى الوطني، واستفاد بعدها 20 ألف شخص من المهاجرين سنة 2015، مضيفا انه تم تخصيص غلاف مالي قدره 110 مليون درهم سنة 2016 للتغطية الصحية للطلبة.

وأوضح الودري، ان هذا النظام سيشمل مختلف الطلبة، بما فيهم طلبة التكوين المهني والأقسام التحضيرية.


عن موقع لكم









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014