اجتماع اللجنة المشتركة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط


في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة والتعاون بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، ترأس السيد رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الثلاثاء 12 يناير 2016، بمقر الوزارة باب الرواح بالرباط، الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين الطرفين، بحضور السيد يوسف بلقاسمي الكاتب العام للوزارة والسيد أمين منير العلوي نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط.

وفي كلمة له بالمناسبة، نوه السيد رشيد بن المختار بمساهمة المكتب الشريف للفوسفاط في الارتقاء بجودة التعليم من خلال هذه المبادرة التي تمكن التلاميذ المتميزين من متابعة دراستهم في ظروف جيدة، وبالتالي المساهمة في رفع عدد التلاميذ المستفيدين من آليات تشجيع التميز، بالإضافة إلى تقوية قدرات الأساتذة المكونين. وأضاف بأن هذا المشروع يحظى بأهمية قصوى على اعتبار أن المؤسسات النموذجية تشكل أحد أنواع المدارس الشريكة التي تسعى الوزارة من خلالها إلى بلورة نموذج جديد للتعليم المدرسي الخصوصي، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص. كما عبر عن ارتياحه لمستوى المجهودات المبذولة في هذا المجال، مضيفا أن الوزارة ستعمل كل ما بوسعها لتقوية مجالات التعاون والشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط.

من جانبه، أكد السيد أمين منير علوي نائب رئيس مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، أن من أهم مبادئ وموجهات هذه الشراكة هو التعاون وتبادل الخبرات في مجال تكوين الموارد البشرية وتأهيلها وتطوير كفاياتها. وذلك لمواجهة التحدي المطروح من أجل تشجيع الأساتذة وتحفيزهم على بذل مزيد من المجهودات، بغية تأطير وتكوين نخبة من التلميذات والتلاميذ المتفوقين والمتميزين دراسيا وكذا رياضيا، وخلق جو لتبادل الأفكار يمنح التلاميذ هامشا كبيرا من الحرية للبحث والإبداع.

وللإشارة، فإن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين في دجنبر 2015، تروم تثمين المرافق والتجهيزات التربوية الموضوعة رهن إشارة مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط عن طريق إحداث مؤسسات تعليمية نموذجية، وإقامة مشاريع تربوية وتعليمية نموذجية تصب في اتجاه التشجيع على التمدرس والرفع من جودته.

وفي ختام هذا اللقاء، اتفق الطرفين على ضرورة إحداث لجنة مشتركة، تتولى القيام بمهمة اختيار التلاميذ المتفوقين والمتميزين على غرار اللجن المحدثة في إطار المسالك الدولية للباكالوريا المغربية، مع ضرورة القيام بحملات تواصلية وإخبارية لفائدة التلاميذ خلال الأيام التوجيهية بالمؤسسات التعليمية في أبريل القادم.

حضر هذا اللقاء كل من السادة، يوسف الازهري مدير المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب ومحمد الساسي مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات والتوجيه وعبد العالي الأقرابة مدير الشؤون القانونية والمنازعات ويونس بنعكي مدير الشؤون العامة والميزانية والممتلكات وفؤاد شفيقي مدير المناهج وفريد دادوشي مدير الارتقاء بالرياضة المدرسية والسيدة فاطمة وهمي المديرة المكلفة بمجال التواصل.

تحميل العدد 154 من نشرة "فضاء الشركاء"
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-