آخر الأخبار

بنكيران : اختلافي مع بلمختار حول لغات التدريس لا تدريس اللغات

عاد رئيس الحكومة، ضمن مداخلته بمجلس النواب، إلى موضوع "فرنسة" بعض مواد الباكالوريا العلمية، والتي سبق أن شن على خلفيتها هجوما عنيفا على وزيره في التربية الوطنية، مبرزا أن لديه خلافا مع رشيد بلمختار حول هذه القضية.

وجاء رد بنكيران بعدما أعلن البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، المقرئ أبو زيد الإدريسي، رفضه لما وصفها "المذكرة غير الموفقة للوزير بلمختار المرتبطة بفرنسة المواد التعليمية"، مسجلا أنه "في ما يخص الاختيارات الديمقراطية والإيديولوجية، لا يمكن أن تكون محل نقاش".

وقال بنكيران، بهذا الخصوص، إن "هناك خلافا حول فرنسة بعض المقتضيات التربوية في الشعب العلمية"، مؤكدا "أننا طلبنا من وزير التربية الوطنية، برسالة رسمية، تأخير هذه المذكرة حتى وضع القانون الإطار".

مذكرة وزير التربية الوطنية تنص على أنه تقرر ابتداء من الدخول المدرسي المقبل 2016-2017 تدريس مادتي الرياضيات والعلوم الفيزيائية باللغة الفرنسية بالنسبة إلى الجذع المشترك والأولى باكالوريا بشعبتي العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية، والعلوم الكهربائية.

وجاء في المذكرة نفسها أن تدريس المادتين العلميتين المذكورتين باللغة الفرنسية في السنة الثانية باكالوريا سيهم مسلكي العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية، والعلوم والتكنولوجيات الكهربائية، وذلك على غرار باقي المواد المميزة لهذه الشعب.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014