آخر الأخبار

بن كيران لأندلس بريس...هذه نصيحتي وهذا وعدي للأساتذة المتدربين

أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في حديث خص به جريدة "أندلس بريس" أن الحكومة لن تتراجع عن المرسومين الوزاريين الذين أصدرهما رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والقاضيين بفصل التكوين عن التوظيف، وتخفيض منحة الأساتذة المتدربين.

ودعا رئيس الحكومة الأساتذة المتدربين، الذين يقاطعون التكوين منذ شهرين، إلى العودة إلى الدراسة والتكوين قائلا "نصيحتي إليهم أن يعودوا إلى متابعة التكوين، وإذا استمروا فإن الوظيفة ستضيع منهم".

وردّا على توّعد الأساتذة المتدربين بالدخول في "سنة بيضاء"، قال بن كيران في التصريح ذاته "إنهم يغلقون الأبواب على أنفسهم بأيديهم".

وعبّر رئيس الحكومة عن تعاطفه مع الأساتذة المتدربين قائلا "أنا أتعاطف معهم وأعدهم بأنه سيتم توظيفهم جميعا بدون استثناء". وتابع "أغلبهم سيلج الوظيفة هذا العام، ومن تبقى فسيتم توظيفه السنة المقبلة أو التي بعدها". وفيما يتعلق بمسألة المنحة أوضح بن كيران أن "المتدربون يستفيدون الآن من 1200 درهم شهريا، وهذا المبلغ سيتم مراجعته مستقبلاً.".

وكان الأساتذة المتدربون قد خرجوا في مسيرة احتجاجية يوم الخميس جالت مختلف شوارع الرباط الرئيسية لمطالبة وزير التربية الوطنية بالتراجع عن المرسومين الوزاريين المذكورين.

وقال مبارك بروج عضو، مسؤول إعلامي في تنسيقية الأساتذة المتدربين في تصريح لـ"أندلس بريس": "نزلنا في هذه المسيرة الوطنية للمطالبة بإلغاء المرسوم الذي يفصل التكوين عن التوظيف، والثاني الذي يتعلق بتخفيض المنحة".

وقدّر بروج عدد المشاركين في المظاهرة بحوالي خمسة عشر ألف شخص، بينهم أساتذة متدربين، وبعض عائلاتهم.

وانتقد المتحدث ما اعتبره "تعنت الحكومة" في عدم فتح باب الحوار مع المحتجين والاستجابة لمطالبهم، مشددا على أن الأستاذة المحتجين عازمون على الدخول في "سنة بيضاء" إذا بقيت الأمور على حالها، قائلا "لن ندخل لفصول الدراسة والتكوين ولو تطلب الأمر سنوات أخرى".









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014