آخر الأخبار

أكاديمية طنجة تطوان تعطي انطلاقة برنامج" طنجة مدينة آمنة للأطفال" للموسم الدراسي 2015/2016

في إطار سيرورة تنزيل برنامج " طنجة مدينة آمنة للأطفال " و تنفيذا و أجرأة لاتفاقية الشراكة الإطار الموقعة بين وزارة التربية الوطنية و المرصد الوطني لحقوق الطفل، و اتفاقية شراكة أخرى بين المرصد الوطني لحقوق الطفل وولاية جهة طنجة تطوان و المجلس الجماعي لمدينة طنجة خلال  تحت إشراف سمو الأميرة للا مريم ، تم تنظيم لقاء تنظيميا  و تواصليا يوم الأربعاء 23 دجنبر 2015 بمقر نيابة طنجة أصيلة ضم المؤسسات التعليمية بطنجة المعنية ببرنامج "طنجة مدينة آمنة للأطفال "، أشرف عليه رئيس مصلحة الشؤون التربوية بنيابة طنجة أصيلة عبد الإله الفزازي بحضور ممثلة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان و أطر الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة طنجة تطوان و نيابة طنجة أصيلة المشرفين على البرنامج ،بالإضافة إلى مدراء المؤسسات التعليمية . 

و قد عرف اللقاء تقييما لمدى تنفيذ هذا البرنامج و تنزيله داخل فضاءات المؤسسة، خاصة فيما يتعلق بالمرحلة التجريبية الأولى لتفعيل البرنامج و التي شملت 14 مؤسسة تعليمية بطنجة خلال الموسم الدراسي 2014/2015 .


و تم الكشف كذلك عن مخطط الموسم الدراسي 2015/2016 ، المرحلة الثانية لتفعيل البرنامج ستشمل 20 مؤسسة بطنجة(5 ابتدائيات ، 9 ثانويات إعدادية ، 6 ثانويات تأهيلية )،  و 6 مؤسسات بتطوان ، (2 ابتدائيات ، 2 ثانويات إعدادية ، 2 ثانويات تأهيلية )،  في أفق تعميمها مع انطلاق الموسم الدراسي 2016/2017، و ستتميز بإرساء أندية الأمن و السلامة المدرسية.


و قد تم اختيار هذا المؤسسات اعتمادا على مجموعة من المعايير ، منها الموقع الجغرافي ( وسط حضري) و ما ينتج عنه من مشاكل تنعكس على واقع الحياة المدرسية بهذه المؤسسات، و نسبة العنف المسجلة بها خلال المواسم الدراسية السابقة، و كذلك ضعف انخراط المجتمع المدني في تأطير أنشطة الحياة المدرسية ، و دينامية المؤسسة و إشعاعها، بالإضافة إلى مدى انخراط الإدارة التربوية في العملية.
و سيتم اعتماد منهجية  تقوم على تأسيس نوادي الأمن و السلامة المدرسية ، يعهد إليها تفعيل ميثاق المؤسسة التعليمية الآمنة للأطفال ، و أجرأته وفق العمليات المبينة في دليل الأندية .


و تعتبر هذه الأندية آلية لرصد و معالجة كافة أشكال العنف في الوسط المدرسي ، بشكل تربوي ووفق أدوات اشتغال خاصة أعدت لهذه الغاية . 
        









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014