آخر الأخبار

الفيدرالية الوطنية تدعو المنتظم الدولي لرفع الحصار على أبنائنا بمخيمات تندوف وتمتيعهم بحقهم في التعليم

عقد المكتب الوطني للفيدرالية الوطنية لجمعيات اباء و امهات و اولياء التلامذة بالمغرب يومي السبت والأحد 7 و8 نونبر 2015 اجتماعه العادي بمدينة مراكش ، تدارس خلاله مجمل القضايا المرتبطة بالشأن التربوي ببلادنا . و بعد نقاش مستفيض فانه يبلغ الرأي العام الوطني ما يلي :

- تثمينه لجل مضامين الرؤيا الاستراتيجية لإصلاح المنظومة التربوية 2015/2030 بما يخدم المصلحة الفضلى للمتعلمات و المتعلمين و المصالح العليا للوطن .

- دعوته كل الجهات الى الانخراط الايجابي و الفعال في التنزيل الحكيم لمضامين هذه الرؤيا باعتبار التعليم اولوية ثانية بعد القضية الوطنية الاولى .

- يعبر عن اسفه عما تميز به الدخول المدرسي الحالي من نقص كبير في الموارد البشرية واللوجستيكية والبنيات التحتية.

- مطالبة القائمين على الشأن التربوي بإيجاد الحلول العملية و البناءة لظاهرة الاكتضاض وانعكاساتها السلبية على المردودية و التحصيل .

- دعوة الجهات الوصية عن الشأن التربوي الى تحمل مسؤوليتها و التعجيل بحل المشاكل العالقة التي من شانها ان تضع المتمدرسين رهائن نزاعات اجتماعية .

- اعادة الاعتبار للمدرسة العمومية و الدعوة الى عدم الاجهاز على ما تبقى من مكتسباتها.

- توفير كافة السبل لإنجاح التعليم في العالم القروي املا في الحد من ظاهرة الانقطاع والهدر المدرسي.

- دعوة المنتظم الدولي والإنساني والحقوقي للتدخل من اجل رفع الحصار والحجز على ابنائنا وبناتنا بمخيمات العار بتندوف من اجل تمتيعهم بحقوقهم المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية وخاصة التعليم والصحة.

- مطالبة الوزارة الوصية بتوفير المدة الزمنية الكافية لتصحيح الامتحانات الاشهادية خاصة منها الباكالوريا بما يكفل للمصحح والتلاميذ وأسرهم نزاهة وموضوعية التصحيح رفعا للضغط النفسي والزمني الممارس على الجميع.

- الرفع من تمثيلية ممثلي جمعيات الاباء والأمهات بمختلف المجالس ذات الشأن التربوي انسجاما مع التقطيع الترابي الجديد المرتبط بتفعيل الجهوية الموسعة مع التمديد في المدة الزمنية اسوة بباقي المجالس المنتخبة.

عاشت الفيدرالية الوطنية من اجل حركة مواطنة ديمقراطية مستقلة فاعلة لجمعيات اباء و امهات و اولياء التلامذة بالمغرب

عن المكتب الوطني











ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014