آخر الأخبار

هذه هي خطة بلمختار لربط مدارس العالم القروي بشبكة الأنترنيت

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بن المختار، اليوم الجمعة بالجماعة القروية التوامة (إقليم الحوز)، إن استخدام تكنولوجيا مساحات التلفزة البيضاء لربط المؤسسات التعليمية بالمناطق النائية بشبكة الانترنت يتوخى توفير تعليم في المستوى لفائدة تلاميذ العالم القروي.

وأضاف بن المختار، في تصريح للصحافة بعد إعطائه بالثانوية التأهيلية التوامة بإقليم الحوز الانطلاقة الرسمية للمشروع التجريبي لهذه التكنولوجيا أنها ستسمح بتبادل التجارب والخبرات بين الجميع وخلق شبكة من الأساتذة ذوي خبرة حتى يساهموا في إعطاء دفعة قوية لاستخدام وسائل برنامج « جيني ».

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع النموذجي المتطور الذي يستخدم لأول مرة بالمملكة لتسهيل دخول الانترنت إلى المناطق البعيدة، يدخل في إطار تجربة مهمة ترمي إلى إدخال التكنولوجيا إلى المدارس العمومية.

وأكد بن المختار أن ذلك يندرج في إطار عزم الوزارة على تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص حتى يتم توفير تعليم في المستوى لفائدة تلاميذ العالم القروي على غرار أقرانهم بالمجال الحضري وتمكينهم من جميع الوسائل والإمكانات التي تساعدهم في مستقبلهم.

وتابع الوزير والوفد المرافق له وتلاميذ بهذه الثانوية، بهذه المناسبة، درسا في اللغة الفرنسية من الثانوية التأهيلية المسيرة الخضراء بتزنيت عن طريق هذه التكنولوجيا، إلى جانب نماذج من مقاطع بيداغوجية تعتمد على استخدام شبكة الانترنت بواسطة هذه التكنولوجيا، كما تم توزيع لوحات إلكترونية على عدد من التلاميذ المتفوقين بهذه المؤسسة.

إثر ذلك، قام الوفد بزيارة للثانوية الإعدادية التوامة والمدرستين الفرعيتين تورتيت وآيت وحمان تاغزوت.

ويسعى هذا المشروع، الذي يجرب لأول مرة بالمغرب ويتم تنفيذه بتعاون مع شركة ميكروسوفت، إلى إعادة توزيع الربط بالأنترنت من خلال استعمال تكنولوجيا مساحات التلفزة البيضاء بسرعة 2 ميغابت في الثانية، عبر الأقمار الاصطناعية، وإلى اختبار الجدوائية والنطاق الديناميكي المحتملين وكذا مساحات التلفزة البيضاء للمؤسسات التي تقع في المناطق غير القابلة للارتباط بشبكة الانترنت.

كما يتوخى هذا المشروع، المندرج في إطار برنامج « جيني »، المساهمة في دمقرطة عملية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع المؤسسات التعليمية التي يتعذر ربطها، كما يمكن أن يشكل خيارا لجعل إمكانية ربط الوحدات المدرسية بالمناطق النائية بشبكة الانترنت أمرا متاحا وممكنا.

وسيعمل على ربط مؤسسات تعليمية بشبكة الانترنت عبر الأقمار الاصطناعية حيث سيتم ربط الثانوية التأهيلية توامة مع مؤسسات تعليمية غير موصولة بشبكة الانترنت والمتمثلة في الثانوية الإعدادية توامة ومجموعة مدارس تورتيت ومجموعة مدارس آيت وحمان تاغزوت.

يشار إلى أن برنامج « جيني » مكن حتى اليوم من ربط 4838 مؤسسة تعليمية بالانترنت.

عن موقع فبراير.كوم









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014