آخر الأخبار

البيجيدي.ما....العمال يخذلون النقابات الأربع و يعرون تمثيليتها بمسيرة 29 نونبر

منيت المركزيات النقابية الأربع التي دعت الى مسيرة وطنية اليوم الأحد بمدينة الدارالبيضاء، بخيبة أمل كبيرة بعد الاستجابة الهزيلة للعمال لندائها للتظاهر، فرغم التجييش الذي مارسته المركزيات واستنفار القطاعات التابعة لها في محتلف المدن والجهات، فإن عدد المشاركين لم يتعد 4 الاف مشارك وفي أحسن التقديرات ثمانية ألاف مشارك. 

وقد خصصت المواقع الالكترونية هذا اليوم حيزا لتغطية هذه المسيرة وأجمعت على هزالة الاستجابة، فموقع "كود"عنون مادة في الموضع ب" المركزيات النقابية وعدت بتجييش 300 ألف مشارك ومسيرة الأحد لم يشارك فيها أزيد من 4 الاف عامل" واعتبر الموقع في مقال آخر أن "ضعف هاد المسيرة، التي كانت أول ورقة احتجاجية أخرجتها النقابات من أصل خمسة اتفقت على إشهارها في وجه الحكومة لتلبية ملفها المطلبي، أحرجت كثيرا المركزيات الأكثر تمثيلية، بينما اكسبت الكثير من النقاط لابن كيران، الذي كلما زاد الهجوم عليه إلا ارتفعت شعبيته... مما يؤشر على أن النقابات فقدت كثيرا من تأثيرها في الشارع" وأضاف الموقع أن هذه المسيرة "قد تكون الأضعف في التاريخ النضالي للنقابات". 

وفي عنوان لموقع "كيفاش" اعتبر "المشاركة في المسيرة باهتة" وقدَّر عدد المشاركين في 8 ألف مشارك ضمنهم 800 امرأة استنادا الى مصر أمني، في الوقت الذي شارك في هذه المسيرة 200 قطاع استراتيجي في البلادمن 52 مدينة وجهة يضيف الموقع.

وفي نفس الاتجاه اعتبر موقع العواصم أن المسيرة التي دعت لها أربع مركزيات نقابية والتي انطلقت من ساحة النصر بدرب عمر بالدارالبيضاء، لم تجد التجاوب الذي كان يطمح له النقابيون في مواجهة ما يعتبرونه "تعنتا حكوميا في تلبية المطالب الاجتماعية". 

يشار إلى أن المركزيات النقابية: الاتحاد المغربي للشغل،والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية جناح فاتحي،قد سطرت برنامجيا تصعيديا ضد ما أسمته تعنت الحكومة، دشنته بالمسيرة الوطنية اليوم الاحد بالدار البيضاء وستختمه بإضراب عام في قطاع الوظيفة العمومية والجماعات الترابية يحدد موعده لاحقا، لكن هل هزالة الاستجابة للمحطة الاولى من هذا البرنامج ستدفع المركزيات إلى إعادة النظر في الخطوات المقبلة؟ أم أنها ستصر على ركوب المغامرة والرهان على تجييش الطبقة العاملة التي يبدو انها بدأت تفقد ثقتها في النقابات؟ 

عن موقع البيجيدي.ما









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014