آخر الأخبار

إحداث أول مسار مهني بجهة سوس ماسة بالثانوية الاعدادية ابن ماجة بتيزنيت برسم الموسم 2015-2016

      في اطار تفعيل التدابير ذات الاولوية لاصلاح منظومة التربية والتكوين ، خاصة التدبير السادس المتعلق  بإحداث مسار مهني بالثانوي الإعدادي ، يزاوج بين التعليم العام والتكوين المهني، وتحتضنه بشكل تدريجي مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي ومؤسسات التكوين المهني للقطاعات الشريكة  في إطار مرحلة نموذجية مدتها ثلاث سنوات، في أفق توسيعه وتنويعه من خلال إضافة مسارات مهنية أخرى كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك وتوفرت شروط النجاح. .

ويلج السنة الأولى من المسار المهني بالتعليم الثانوي الإعدادي التلميذات والتلاميذ الناجحون في السنة السادسة ابتدائي بالنسبة للمرحلة الأولى للتوجيه، والسنة أولى إعدادي بالنسبة لإعادة التوجيه. كما تتاح للتلاميذ الناجحين في نهاية السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي فرصة اختيار إحدى المسارات التالية: الجذوع المشتركة المهنية أو مستوى التأهيل المهني أو ولوج سوق الشغل شريطة بلوغ السن القانوني أو الاستفادة من تدريب مهني بوحدات الإنتاج يتوج بدبلوم في التخصص. 


وقد قامت الوزارة هذه السنة، بتنسيق مع وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامن ووزارة السياحة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ، بإحداث ثماني مسارات مهنية جديدة وهي: الحدادة الفنية، النجارة الفنية، نجارة الخشب والألمنيوم، إصلاح السيارات،إصلاح الهيكلة والصباغة، كهرباء البناء، المطعمة والفصالة والخياطة...


     وتفعيلا لبرنامج عملها وبتوجيهات من السيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتيزنيت،عقدت  اللجنة الإقليمية  المكلفة بإرساء المسار المهني والمكونة من السادة : ابراهيم ادالقاضي : مدير المركز الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه  – رئيس  تدبير وحدة التوجيه الى التكوين المهني، محمد ادسكو: مفتش التوجيه التربوي- رئيس تدبير وحدة المسار المهني بالإعدادي، ابراهيم الحويج : مستشار في التوجيه - رئيس تدبير وحدة اكتشاف المهن - ، محمد الهدنة : رئيس مكتب الاعلام والتوجيه - رئيس تدبير وحدة الباكالوريا الدولية ،  فريد الحافظ : مدير الثانوية الاعدادية ابن ماجة، مولاي ادريس موغار: مدير الدراسات بمعهد التكنولوجيا التطبيقية تيزنيت ،عبد العزيز الابيض: استاذ بمعهد التكوين المهني ورئيس جمعية اباء وأولياء التلاميذ باعدادية ابن ماجة ، عدة اجتماعات ولقاءات تواصلية لإرساء المسار المهني بالثانوية الاعدادية ابن ماجة كنموذج بالجهة، كان أولها مع إدارة المؤسسة المحتضنة للمسار لمناقشة المذكرة 107 وبحث آليات تفعيلها، ثم جاء اللقاء الثاني مع إدارة التكوين المهني لتدارس آليات التفعيل والإحداث واستعمالات الزمن،فيما عقد اللقاء الثالث مع تلميذات وتلاميذ السنة اولى اعدادي بالمؤسسة لتعبئتهم والقيام بحملات اعلامية وتواصلية في صفوفهم. أما اللقاء الرابع فتم مع رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ في إطار إستراتيجية التنسيق ومواصلة الحملات التواصلية والاعلامية .  


    ولتنزيل المشروع، تم إعداد بطاقة الترشيح الخاصة بالمسلك وتوزيعها على التلاميذ الراغبين في ولوج المسار ،حيث سيتم افتتاح قسم واحد خاص بالمسلك المهني بالسلك الإعدادي بالثانوية الإعدادية ابن ماجة كقسم نموذجي بجهة سوس ماسة درعة في انتظار تعميم التجربة خلال المواسم الدراسية القادمة.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014