آخر الأخبار

افتتاح الندوة الدولية العاشرة حول "الأنظمة الذكية" بالرباط

أكدت السيدة جميلة المصلي الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في افتتاحها للندوة الدولية العاشرة حول "الأنظمة الذكية" صباح الثلاثاء (20 أكتوبر 2015) بالمدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم بالرباط، (أكدت) بأن النظم الذكية لها مكانة ضمن مجتمع المعلومات والمعرفة، معتبرة إياها مدخلا رئيسيا لرفاهية الإنسان وتسهيل حياته اليومية. 

وأبرزت السيدة الوزيرة أن " معالجة مثل هذه المواضيع في ملتقيات علمية تكتسي أهمية كبيرة على مستويين: المستوى الأول يتمثل في إحداث جسور ربط بين الجامعة والمقاولة، أما المستوى الثاني فيرتبط بمساهمة البحث العلمي في تطوير اقتصاد المعرفة من خلال إنجاز بحوث تنموية تلبي حاجيات التنمية الاقتصادية".

وإلى ذلك ذكرت المصلي بالهدف الرئيس المحدد في البرنامج الحكومي، الذي أكد على أن " بناء مجتمع المعرفة وتنمية اقتصاد المعرفة من خلال استعادة ريادة الجامعة المغربية في التكوين والإشعاع والبحث العلمي وتوفير الشروط اللازمة لجودته بالاعتناء بالأستاذ الباحث وضمان كرامة الطالب و تشجيع التكوين في المجالات المنفتحة أكثر على سوق الشغل". مضيفة بأن التكنولوجيات الحديثة تعتبر ضمن الست الأولويات للبحث العلمي التي صادقت عليها اللجنة الوزارية الدائمة للبحث والابتكار والتنمية التكنولوجية.

ودعت المصلي في هذا الصدد الجامعات المغربية ومختلف مكوناتها إلى الانفتاح على محيطها الخارجي من خلال ربط جسور التواصل والتعاون للبحث في القضايا الوطنية الملحة عبر جعل البحث العلمي في خدمة التطور التكنولوجي، خصوصا، وقضايا التنمية المستدامة، عموما.كما شددت على تأسيس بيئة بحثية في مجال الأنظمة الذكية من خلال تطوير منظومة معرفية قادرة على الاستفادة من مشاريع نقل وتوطين التقنيات بما يسهم في ارتقاء وإثراء الاقتصاد الوطني.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014