آخر الأخبار

نقابة يتيم في التعليم بالرباط ترصد العديد من الاختلالات وتطالب بإجراء تحقيق نزيه في مالية المخطط الاستعجالي

    أصدرت الكتابة الجهوية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة الرباط سلا زمور زعير، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بيان رصدت فيه العديد من الاختلالات والخروقات التي عرفتها أكاديمية الرباط، وتطالب بإجراء تحقيق نزيه في مالية المخطط الاستعجالي  خاصة خلال الفترة ما بين 2008 و2012 وفيما يلي نص البيان:

"عقدت الكتابة الجهوية لجهة الرباط سلا زمور زعير للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب لقاء بالمقر المركزي  يوم الثلاثاء 30 يونيو 2015 بعد الإعلان عن النتائج النهائية  لانتخابات اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء التي أجريت بتاريخ 3/6/2015، وكذلك متابعة منها لمستجدات الساحة التعليمية، فإن الكتابة الجهوية :
     تهنئ مناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية لموظفي التعليم والإتحاد الوطني للشغل بالمغرب على النتائج المشرفة التي بوأت نقابتهم موقعا متقدما في المشهد النقابي الوطني، بحيث احتلت الجامعة المرتبة الثانية جهويا بخمسة مقاعد والمرتبة الثانية وطنيا ب 100 مقعدا.
     تطالب بفتح تحقيق نزيه في التسريبات التي عرفتها مواضيع اختبارات الباكلوريا لمادة الرياضيات، ونشر تفاصيله ومحاسبة كل المتورطين في هذه الفضيحة.
     استغرابها تكليف الوزارة للمفتشية العامة بقطبيها بإجراء تفتيش عام حول كل الصفقات وسندات الطلب مع الشركتين المكلفتين باقتناء الوسائل والمعدات الديداكتيكية، بعد فضيحة التسريبات، والذي كان من المفروض القيام به منذ مدة خصوصا بعد مطالبة المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم وكذلك عن طريق ممثليها بالمجلس الإداري للأكاديمية بإجراء تحقيق نزيه في مالية المخطط الاستعجالي مابين 2008 و2012 وبالخصوص:
     صفقات العتاد الديداكتيكي وخاصة صفقة المختبرات المتحركة وصفقة السبورات التفاعلية وصفقة المجاهر المستقطبة وصفقة عدة التجريب بواسطة الحاسوب...،  والتي استحوذت عليها الشركة المحظوظة، حيث شابتها مجموعة من الخروقات و تتمثل في :
     إجراء صفقات على المستوى الجهوي في ظل غياب تحديد حاجيات نيابات الجهة منها،وغياب دراسة لتحديد الجدوى من هذا العتاد. كما شابت الخروقات عمليتي التخزين والتوزيع (البعض منه يوزع من الأكاديمية مباشرة للمؤسسات).
     إبرام صفقة لتكوين الأساتذة في كيفية استعمال هذا العتاد عن طريق طلبات السند مع الشركة المحظوظة (ما مصير هذا التكوين)؟؟
     صفقات البناء والتأهيل، عرفت هي الأخرى مجموعة من الخروقات وقد سبق ونبهنا لها و تتمثل في :
     عدم تطابق الأشغال في بعض المؤسسات مع دفاتر التحملات، وعدم احترام الأولويات في بعض النيابات، وتأخر المصادقة على مجموعة من الصفقات، وصرف مبالغ مالية لأعمال لم تنجز، وبناء سكن وظيفي في مؤسسة بسلا ليست في حاجة إليه.
     مصير 6 مؤسسات تعليمية بكل من الخميسات وسلا.
     صفقات الحراسة والنظافة.
     كيفية تدبير المركز الجهوي للتكنولوجيا التربوية المحدث وفق المذكرة 34 لسنة 2011 وكذا الغموض الذي يشوب ميزانيته.
كما يطالب المكتب الجهوي بالكشف عن مصير تقرير المفتشية العامة حول نيابة سلا التي عرفت حدثا غريبا يتمثل في عدم توقيع محضر التسليم والاستلام بين النائب السابق والنائب الحالي.
ويطالب كذلك بالإسراع في استئناف انعقاد لجان الحوار القطاعي، خصوصا لجنة النظام الأساسي ولجنة الملفات العالقة :خريجي السلمين 7 و 8 والأطر المشتركة وأطر الإدارة التربوية وحاملي الشواهد، وكذلك الإعلان عن النتائج النهائية لدورتي فبراير 2014 وأبريل 2015ومباشرة التسوية الإدارية والمالية للمعنيين.
افتحاص الجمعيات التابعة لوزارة التربية الوطنية: الجمعية الرياضية المدرسية، جمعية المخيمات الصيفية، جمعية تنمية التعاون  المدرسي، جمعية الأنشطة الاجتماعية للتعليم الثانوي، جمعية دعم التمدرس، مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم.

وختاما تجدد الكتابة الجهوية شكرها للأسرة التعليمية على هذه الثقة العالية وتعلن التزامها بالاستمرار في الانحياز التام لمطالب الشغيلة التعليمية وتنفيذ تعاقدها معهم.


وما ضاع حق وراءه طالب
عن الكتابة الجهوية










ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014