آخر الأخبار

المصلي توضح قرار إلغاء مباريات ولوج المدارس العليا بعد الجدل الذي أثاره

بعد الجدل الذي أثاره قرار إلغاء مباريات ولوج المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود الموسم المقبل ، نشرت الوزيرة المنتدبة ، جميلة المصلي ، تدوينة على حائطها الفيسبوكي ، افتتحتها بتقديم الشكر الجزيل للمتتبعين على تفاعلكم مع الموضوع. و رفعا لكل التباس و تدقيقا للمعطيات قدمت السيدة الوزيرة التوضيحات التالية:

تعكف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر حاليا على بلورة مسطرة جديدة لتحسين شروط ولوج المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود.
وتقضي هذه المسطرة بوضع نظام وطني موحد ينبني على إلغاء مباريات الولوج لهذه المؤسسات والاقتصار فقط على :

انتقاء المترشحين بناء على النقط المحصل عليها في الامتحان الوطني لنيل شهادة الباكالوريا مع تخصيص نسبة لنقط الامتحان الجهوي، بالإضافة إلى احتساب النقط المحصل عليها بامتحان البكالوريا في مواد معينة حسب التخصصات المرغوب متابعة الدراسة الجامعية بها، وذلك على غرار ما هو معمول به لانتقاء الطلبة من الأقسام التحضيرية للمدارس العليا. هذا مع استثناء احتساب نقط المراقبة المستمرة.

و تضيف الوزيرة في ذات التدوينة أن هذا المشروع
يهدف إلى دمقرطة الولوج لمؤسسات التعليم العالي وترسيخ قيم النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص، وكذا العمل على تدبير أمثل لعملية ولوج المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود من خلال: الحد من ارتفاع التكاليف المرهقة بتوفير الموارد البشرية و اللوجسيكية الضرورية لتنظيم مباريات الولوج. وكذا التخفيف من المصاريف المهمة التي يتحملها التلاميذ وأولياؤهم، ولا سيما من ذوي الدخل المحدود، نتيجة التنقلات العديدة لاجتياز مختلف المباريات الموزعة على مختلف جهات المملكة. إضافة إلى الحد من هدر عدد مهم من المقاعد التي تضعها سنويا مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود رهن إشارة التلاميذ الحاصلين على شهادة الباكالوريا، نتيجة عدم التحاق نسبة مهمة من
الناجحين بهذه المؤسسات تصل إلى 20 بالمائة.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014