آخر الأخبار

هل يُسقط نشطاء المواقع الإجتماعية الوزير بلمختار؟

على غرار الفضائح التي أسقطت عددا من الوزراء في حكومة بنكيران، طالب نشطاء على شبكات التواصل الإجتماعي بإستقالة رشيد بالمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، بعد فضيحة تسريبات إمتحانات الباكلوريا.

وحمل نشطاء مغاربة، عبر تعاليهم وتدويناتهم على الشبكة، المسؤلية لوزارة التربية الوطنية في تسريبات أسئلة الإمتحانات دقائق بعد إنطلاقها خلال اليوم الاول، وساعات قبل إنطلاقها بالنسبة لمادة الرياضيات شعبة علوم الحياة والأرض خلال اليوم الثاني.

وقال بعض النشطاء في تعليقاتهم على عدد من الصفحات "الفيسبوكية" إن الوزارة تتحمل المسؤولية كاملة لتقصيرها في تأمين أسئلة الإمتحانات وتركها لخلل وحلقة ضعيفة في الإجراءات التي اتخذتها لهذا الغرض، مما ترك مجالا لتسريب الأسئلة.

كما انتقد المتفاعلون، "عدم اكتراث" الوزير بلمختار بالموضوع وإيلائه الأهمية المطلوبة لكونه كان يتذوق النقانق خلال إعطائه انطلاقة البكالوريا المهنية في اللحوم التي سيتم العمل بها انطلاقا من الموسم المقبل، تزامنا مع تأجج الإحتجاجات نتيجة فضيحة تسريبات امتحان الراضيات، في العديد من المناطق المغربية.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، قد اعترفت بتسريب امتحانات الباكلوريا خلال اليوم الأول بعد إنطلاقها بوقت قصير وكذا تسريب أسئلة مادة الرياضيات ساعات قبل إنطلاق الإختبار خلال اليوم الثاني، الامر الذي دعا الوزارة إلى تقرير إعادة الإمتحان في هذه المادة و فتح تحقيق من طرف الأجهزة الامنية.

وجدير بالذكر ان رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، كان قد إعترف في سياق حديثه عن تسريبات إمتحانات البكلوريا (إعترف) بعجز المصالح الامنية في حماية امن الوطن والإمتحانات داعيا المواطنين إلى التعاون معها، مؤكدا ان هذه التسريبات تعتبر خيانة للوطن.

يذكر أن الضغط الشعبي الذي مارسه المغاربة عبر مواقع التواصل الإجتماعي أدى إلى تغيير العديد من القرارات كما أدى إلى إقالة وزراء من حكومة عبد الإله بنكيران، بعدما ارتبطت أسماؤهم بفضائح مختلفة انتقدها الرأي العام المغربي، واستجابت لها الجهات العليا.‬

عن موقع بديل أنفو









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014