آخر الأخبار

مؤسسة كلينتون تدعم إدماج 50 ألف طفل مغربي في التعليم

أدرجت مؤسسة "كلينتون كلوبال" (كلينتون‭ ‬كلوبال‭ ‬إنيسياتيف)، المبادرة التي تقودها "مؤسسة زاكورة للتربية" ضمن المبادرات التي تتماشى مع رؤية المؤسسة الأمريكية، التي يتزعمها الرئيس الأمريكي الديموقراطي السابق بيل كلينتون.

واعتبر جمال بلحرش، رئيس "مؤسسة زاكورة للتربية"، أن الحملة الوطنية لإعداد وإدماج آلاف التلاميذ المغاربة المقيمين في العالم القروي، تسعى لتعزيز وتشجيع إقبال الأطفال على التعليم، وإعدادهم لخوض غمار التعليم الابتدائي بشكل أفضل.

وأورد بلحرش أن هذا الالتزام يهدف أيضا ‬إلى‭ ‬دعم‭ ‬التربية والتعليم الأولي الذي يسبق مرحلة التعليم الابتدائي وفتح مؤسسات تربوية‭ ‬بالمناطق‭ ‬القروية، مشيرا إلى أن هذا ‬الالتزام‭ ‬يدخل في‭ ‬إطار‭ ‬الحملة ‬الوطنية لمؤسسة زاكورة‭ ‬التي‭ ‬تهدف‭ ‬إلى‭ ‬تدريس‭ ‬50‭ ‬ألف طفل‭ ‬في‭ ‬سن‭ ‬ما‭ ‬قبل‭ ‬التمدرس‭ ‬وإدماجهم‭ ‬في‭ ‬النظام‭.

كما يهدف هذا البرنامج -يورد ذات المتحدث- إلى تقوية‭ ‬قدرات ومهارات‭ ‬500‭ ‬فاعل‭ ‬محلي‭ ‬بالعالم‭ ‬القروي‭ ‬وخلق‭ ‬1000‭ ‬منصب‭ ‬شغل‭ ‬لمربّيات‭ ‬في‭ ‬المناطق‭ ‬المعزولة‭ ‬بالمغرب‭.‬

ويؤكد مسؤولون من مؤسسة "كلينتون‭ ‬كلوبال‭ ‬إنيسياتيف‮" أن مثل هذه المبادرات، تشكل عملا متميزا، بينما يقول القائمون على هذا البرنامج، إن "هذه المبادرة تعتمد على تمويل لا يكلف سوى نصف دولار فقط للمانحين، وهو أمر محفز".

ويتميز ‬نموذج‭ ‬التربية‭ ‬ما‭ ‬قبل‭ ‬المدرسة‭ ‬لمؤسسة‭ ‬زاكورة‭ ‬يتميز‭ ‬بترسيخه‭ ‬المجتمعي‭ ‬ويتأسس‭ ‬على‭ ‬عرض‭ ‬تربوي‭ ‬مجاني‭ ‬للجميع،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬تمويل‭ ‬هذا‭ ‬النموذج‭ ‬جد‭ ‬متميز،‭ ‬حيث‭ ‬لا‭ ‬يكلّف‭ ‬كل‭ ‬طفل‭ ‬قبل‭ ‬ولوجه‭ ‬إلى‭ ‬المدرسة‭ ‬سوى‭ ‬5‭ ‬دراهم‭ ‬في‭ ‬اليوم‭ ‬للمانحين،‭ ‬أي‭ ‬أقل‭ ‬من‭ ‬دولار‭ ‬أمريكي‭. ‬

يشار إلى أن ‬مؤسسة‭ ‬زاكورة أصبحت‭ ‬عضوا‭ ‬في مؤسسة "كلينتون‭ ‬كلوبال‭ ‬إنيسياتيف‮"‬،‭ ‬حيث يقول مسؤولوها إنها ‬"شرعت‭ ‬في‭ ‬العمل‭ ‬ضمن‭ ‬شبكة‭ ‬تتميز‭ ‬بكثافتها‭ ‬ونشاطها،‭ ‬وتسمح‭ ‬لأعضائها‭ ‬بالاستفادة‭ ‬من‭ ‬أفضل‭ ‬الممارسات‭ ‬الدولية‭ ‬والحصول‭ ‬على‭ ‬شراكات‭ ‬وتمويلات.

عن موقع هسبريس









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014