آخر الأخبار

صدور طبعة جديدة من عتبات النص 2015

ضمن منشورات الدار العربية للعلوم، ناشرون، بيروت، لبنان، صدرت طبعة جديدة من كتاب الباحث والأكاديمي المغربي يوسف الإدريسي: ''عتبات النص في التراث العربي والخطاب النقدي المعاصر''، وقد جاء في 134 صفحة من الحجم الكبير.

توزع الكتاب بين مقدمة وخاتمة وثلاثة فصول؛ دار الفصل الأول حول عتبات النص: عناصر نظرية في الثقافة العربية الإسلامية، وانشغل برصد وعي العرب قديما بالعناصر النظرية المشكلة لعتبات النص في المصادر الأدبية والنقدية، ومتابعة الشبكة الاصطلاحية التي وظفها العرب القدامى في معرض مقاربتهم لما يصطلح عليه في اللغات الواصفة بعتبات النص؛ وتوقف الفصل الثاني عند أبرز التصورات الحديثة التي اعتنت بتحديد مكونات عتبات النص وعناصرها، مركزاً في ذلك على كشف درجات الوعي ومستويات الاهتمام بها في الثقافة الغربية منذ اليونان إلى الكتابات الرائدة لجيرار جنيت وهنري ميتران وشارل غريفل وغيرهم. وقد حرص هذا القسم على إبراز التحولات البنيوية والأسلوبية التي مست العتبات، وتحديد أهم وظائفها الجمالية والدلالية؛ وحاول الفصل الثالث ممارسة كل التصورات النظرية والمنهجية الواردة في الفصلين السابقين في إضاءة عتبات رواية ''الآن... هنا أو شرق المتوسط مرة أخرى'' لعبد الرحمن منيف، وخاصة اسم المؤلف والعنوان والأيقونة والمقتبسات وصفحة ''للمؤلف نفسه'' وتعليق سعد الله ونوس، وقد سعى إلى بيان خصائصها الدلالية والإيحائية، وإبراز وظائفها الجمالية والتداولية في علاقتها بمتن الرواية.


وعلاوة على مقدمة الكتاب وخاتمته أحاطت بالكتاب أربع عتبات غيرية، هي للكتاب والأكاديميين د.عبد الجليل بن محمد الأزدي، د.جمال بوطيب، د.علي المتقي، ذة.روفيا بوغنوط –الجزائر.









ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع تربية بريس ©2014