الزيادة في الأجور تنسف جولة الحوار الاجتماعي حول التقاعد

أكد الميلودي موخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل لإدارة نيوز على أن المركزيات النقابية فعلا غادرت جلسة الحوار الاجتماعي الذي انطلق صباح اليوم ،لكنه أوضح على أن المركزيات لم تنسحب من الحوار لأنها لا ترغب في نهج سياسة المقعد الفارغ وتعطي الفرصة للحكومة لتمرير كل ما تريد.

وأضاف موخاريق في تصريح حصري لإدارة نيوز على أن المركزيات غادرت جلسة الحوار الاجتماعي قبل انتهاء أشغاله نظرا لكون الحكومة تصر على رفع نسبة مساهمة الموظفين في صناديق التقاعد وتخفيض نسبة الاستفادة دون الرفع في الأجور .

وتساءل موخاريق حول منطق الحكومة الذي يريد تفقير الموظف وإصلاح صندوق التقاعد دون أدنى جهد مادي من طرفها .

كما أشار هذا الأخير إلى أن المركزيات النقابية اقترحت على الحكومة الرفع في الأجور أو تخفيض الثقل الضريبي على الدخل وذلك حتى يتسنى للموظف والأجير الرفع من مساهمته في صناديق التقاعد ،لكن الحكومة أصرت على رفض مقترحنا ،مما دفع بممثلي المركزيات إلى مغادرة قاعة جلسة الحوار الاجتماعي .

يشار إلى أن المركزيات النقابية الثلاث كان دعت الحكومة إلى تشكيل لجنة تهم الأجور والدخل، غير أن البرنامج الذي بلورته الحكومة اقتصر على أربع لجنة، واحدة تهم التقاعد و ثانية تعنى بالقطاع الخاص وثالثة تهتم بالقطاع الخاص و رابعة تتناول الانتخابات المهنية.


و ينتظر أن تلتئم لجنتا القطاعين الخاص و العام يوم السادس والعشرين من فبراير الجاري، فيما ستجتمع لجنة الانتخابات المهنية يوم الثاني من مارس المقبل.


عن موقع إدارة نيوز
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-